مجتمع

الثانوية التأهيلية سيدي وكاك أكلو تحتفل براس السنة الامازيغية

نظم نادي القراءة”Bibliophiles Sidi Ouagag” بالثانوية التأهيلية سيدي وكاك أكلو بتنسيق مع نادي المسرح و بشراكة مع جمعية أمهات و ٱباء و أولياء أمور التلميذات و التلاميذ ، احتفالية رائعة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية2973 تحت شعار “الامازيغية هوية وطني ” “tamazight, tamagit n wamur inu”، و ذلك يومه الجمعة 13 يناير 2023 على الساعة الرابعة بعد الزوال، برحاب رياض أسلاف بمدينة تزنيت. و قد تنوعت مظاهر الاحتفال بين فقرات ترفيهة مختلفة تعبر عن موروثنا الثقافي الأمازيغي. حيث تم عرض مسرحية بعنوان ” مدينتي تزنيت تتساءل”، كما نظمت فقرة للأمثال الشعبية الأمازيغية ، و عرضا لمختلف الأزياء الأمازيغية التقليدية المشهورة بالمنطقة، و كذا عزف بعض المقطوعات الموسيقية الأمازيغية، ليتم في الأخير برفقة المدعوين، تذوق الأطباق الأمازيغية المتنوعة، كأطباق : “بركوكس”، “تاكلا” الذي يدس فيه نواة الثمر(أغرمي) على ان الذي سيحصل عليه سيكون ذا حظ عظيم في السنة الأمازيغية الجديدة، “تالخشا أو البيصرا” ، “توميت ن أكرن إيجان”، و طبق “بداز بالسمك” الذي يميز سكان بلدة أكلو عن غيرهم، و كما تم تسليم هدية للسيدة التي عثرت على “أغرمي”.
و على هامش هذه الأنشطة، تم توزيع المجموعة القصصية الأمازيغية”أهياض” مهداة من الكاتب عبد الله جنخر لفائدة أعضاء نادي القراءة، وتم أيضا تسلم مجموعة من الكتب مهداة من طرف الفاعل الثقافي الأمازيغي أحمد أفروخ لفائدة الخزانة المدرسية.
كما تم في الأخير توزيع شواهد الشكر و التقدير للسادة ملاك رياض أسلاف، و تسليم شهادة تقديرية للتلميذة سلوى أمرير الفائزة بالمسابقة الإقليمية لبرنامج الجائزة الوطنية للقراءة.
و قد عرفت الاحتفالية حضورا للسيد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بإقليم تزنيت،السادة مدراء المؤسسات التعليمية، السادة و السيدات الأطر الإدارية و التربوية بمؤسسة سيدي وكاك، ٱباء و أمهات و أولياء أمور التلميذات و التلاميذ، و كذا الحضور الكبير للنسيج الجمعوي ببلدة أكلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock