ثقافة وفن

ورشة تكوينية حول تيفيناغ  بالثانوية التأهيلية سيدي وكاك باكلو

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف 21 فبراير من كل سنة، نظم نادي القراءة “Bibliophiles Sidi Ouagag” بالثانوية التأهيلية سيدي وكاك باكلو، التابعة للمديرية الإقليمية تزنيت يوم الجمعة 24 فبراير 2023 بتعاون مع جمعية أمهات وآباء و أولياء أمور تلميذات وتلاميذ المؤسسة في شخص الأستاذ محمد شكتي، ورشة تكوينية حول تيفيناغ من تأطير الأستاذة إجو أرجدال الباحثة في الثقافة الأمازيغية. حضر ما يناهز ثلاثون تلميذا وتلميذة بقاعة الأنشطة بالمؤسسة حيث الوسائل الديداكتيكية الرقمية متاحة.

و قد دارت الورشة في أجواء تعليمية تعلمية ، ثقافية و ترفيهية، حيث قام أعضاء و عضوات النادي بتعلم الحروف الأمازيغية والقيام بعدها بمحاولات لكتابة كلمات بها ، كما تم الاستماع والاستمتاع بأنشودة أمازيغية تحت عنوان
” ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ ⵉⵏⵓ ⵍⴰⵍⵍⴰⵙ ⵏ ⵜⵎⵉⵣⴰⵔ ”
والتي كتب كلماتها الأستاذ رشيد اوبغاج ولحنها الأستاذ محمد ابورات أوسيم وانتجتها جمعية أفراك ن ماسة.
وبذلك مرت الورشة بشكل تمت فيه الموازنة بين تعلم ابجديات تيفيناغ الفريدة من نوعها كتابيا و شفويا.
و اختتمت الورشة بتقديم شهادة شكر و تقدير للأستاذة إجو أرجدال من طرف السيد مدير الثانوية التأهيلية سيدي وكاك السيد ابراهيم الخليل أفيشيل. كما قدمت لها باقة ورد مع كأس يحمل شعار النادي و مقولة “الكتب هي فأس للجليد يكسر التجمدات حول أرواحنا ” للكاتب فرانس كفكا، كتذكار متواضع باسم جميع عضوات واعضاء النادي تحت إشراف الأستاذة سميرة الهروكي.
كما تجدر الإشارة إلى أن بعض المستفيدات والمستفيدين من الورشة كانوا على موعد مع تجديد الصلة مع حروف تيفيناغ التي سبق و أن درسوها فيما قبل بأحد مستويات التعليم الابتدائي وبالتالي تجديد اللقاء بأستاذهم للغة الأمازيغية السيد الحسين اهديدوا، الذي كان لحضوره في هذا اللقاء التربوي وقع جميل في نفوس تلامذته سابقا.
كما أن ارتسامات بعض المشاركين والمشاركات عبرت عن ا لحسرة الكبيرة لعدم إدماج اللغة الأمازيغية في جميع أسلاك التعليم بالمغرب حتى تتم الإستفادة والتمكن من هذه اللغة التي هي لغة الأم لأغلب المغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock