ثقافة وفن

مهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي يكرم الفنان عبد الإلاه خنيبة

عبد الجليل بتريش
 
شكل مهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي في دورته الخامسة و العشرين المنظم على مدى أربعة أيام 22/23/24/25 فبراير2023، مناسبة لتكريم الفنان المسرحي ابن مدينة تارودانت الأستاذ عبد الإلاه خنيبة يوم السبت 25 فبراير 2023 بقاعة ابراهيم الراضي ببلدية أكادير. و بهذه المناسبة و هذه الالتفاتة الطيبة، اعتبر المنظمون هذا التكريم المستحق بمثابة رد الإعتبار للفنان المحتفى به الذي راكم مجموعة من الأعمال الفنية. علاوة على إعطاءه شحنة كبيرة و دفعة قوية، وتحفيزه على مزيد من العطاء و الإبداع.
نبذة عن الفنان عبد الإلاه خنيبة
 الفنان عبد الإلاه خنيبة، من مواليد سنة 1961 بأولاد تايمة تارودانت ، بدأت خطواته الأولى في اكتشاف عالم المسرح بمدينة تارودانت، وبالضبط بمدرسة الوفاق، حيت كان من بين الأوائل الذين أبدعوا في المسرح المدرسي .
 و في سنة 1973 التحق لأول مرة  بمسرح الهواة في فرقة الشهاب التي كانت تنشط بدار الشباب تارودانت تحت إشراف المرحوم فؤاد المهندس، و من تم فرقة الأمل تحت إشراف المرحوم إبراهيم بورار.
 وبحلول سنة 1983 قرر الفنان عبد الإلاه خنيبة مع مجموعة من المسرحيين، تأسيس إطار جديد لخلق ممارسة مسرحية متنوعة، وهذا ما تم بالفعل، حيت تأسست جمعية الشعاع مند ذلك الوقت ولازالت تنشط إلى يومنا هذا .
  ولظروف مهنية جعلت الفنان عبد الإلاه خنيبة يستقر بمدينة أكادير سنة 2001، الشيء الذي جعله يتعرف على مجموعة من الفنانين من المدينة ، لعل أهمهم الفنان الكبير المرحوم عبد القادر عبابو، حيت التحق بمحترف أونامير الذي كان تحت إشراف هذا الأخير، ليبدأ مشواره بشكل احترافي حيت اشتغل معه في مجموعة من الأعمال المسرحية نذكر منها : كعب الغزال ، فينك يا ليام .
 بعد ذلك استمر مشواره الاحترافي مع فرق محترفة من مدينة أكادير، إد اشتغل مع فرقة ومضات للمسرح تحت إشراف الفنان عمر سحنون، وكان من بين الممثلين الأساسين للفرقة التي أنتجت مجموعة من العروض المسرحية كمسرحية الكروازمة، الغابة وغيرها وصولا إلى آخر إنتاج و هي مسرحية الجايحة.
 أما في مجال السينما ففي جعبة الفنان عبد الإلاه خنيبة رصيد لا يستهان به من الأعمال السنيمائية المنتجة على الصعيد الوطني و الدولي نذكر منها : الطريق إلى كابول لإبراهيم الشكيري، ليالي جهنم لحميد بناني والفيلم الأمريكي الطريق إلى أورميا لفرانك جيلبرت وغيرها .
أما في ما يتعلق بالتلفزيون فالفنان اشتغل في مجموعة من الأفلام و المسلسلات التلفزية يفوق عددها الخمسين عملا كالمسلسل الناجح حديدان لفاطمة بوبكدي ، و تعامل مع أغلب المخرجين المغاربة كنسيم عباسي، علي الطاهيري، عبد الله فركوس، إدريس اشويكة، محمد عبد الرحمات التازي، حكيم قبابي و غيرهم .
 و لا ننسى أنه و نظرا لتجربته الطويلة في الميدان الفني، فالفنان عبد الإلاه خنيبة مؤطر لمجموعة من الورشات النظرية والتطبيقية في المجال المسرحي، وعضوا لمجموعة من لجان التحكيم في مهرجانات وطنية و دولية في المجال المسرح و كذا السنيما.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock