مجتمع

ضربة قاضية لوكالات الأسفار بجهة سوس ماسة

تحاول وكالات الأسفار بجهة سوس ماسة تكثيف اتصالاتها بشركة لارام وشركة الخطوط السعودية لتدبير عدد كاف من الطائرات الخاصة بنقل سفريات المعتمرين بجهة أكادير صوب البقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية خلال عمرة رمضان.

ويعيش مسيرو هذه الوكالات على أعصابهم إثر توفر أربع طائرات فقط لنقل معتمري هذه الوكالات بسبب توفير لارام لرحلات جوية محدودة خصصت لهذا الغرض انطلاقا من مطار أكادير المسيرة الدولي، حيث أكد المهنيون أنهم استوفوا جميع شروط حجز الفنادق وكافة تفاصيل الحياة في السعودية قبل أن يصطدموا بتوفير أربع طائرات عوض 12 التي تتم المطالبة بها، إضافة إلى الرفع من قيمة التذكرة وهو ما يهدد تعاقداتهم مع المعتمرين المتعاقد معهم على أساس رحلات مباشرة من مطار أكادير إضافة إلى أسعار تأخذ بعين الاعتبار السعر الحالي.

وعبر مهنيو وكالات الأسفار التي تحاول استدراك خسارات جائحة كورونا، خلال الندوة الصحفية التي تم عقدها يوم الخميس 02 مارس الجاري بمدينة أكادير،عن مخاوفهم من عدم تلبية المقاعد الموزعة عليهم حاليا، وفق معايير، للطلب المتزايد على عمرة رمضان والخطوط المباشرة، إضافة لعدم توصلهم إلى حدود اللحظة بأية برمجة تهم عمرة أواخر رمضانية؛ وهو ما سيكبدهم خسائر كبيرة، خصوصا أن عددا من الراغبين في أدائها قطعوا أشواطا كبيرة من شروط القبول.

محمد الحجيمي، رئيس لجنة الحج والعمرة بالجمعية الجهوية لوكالات الأسفار أكادير سوس ماسة، اعتبر ما يجري ضربة قاضية لوكالات الأسفار بالجهة؛ ومشيرا لالتزام المهنيين مع الزبناء والمتعاملين بالديار المقدسة بأدق التفاصيل، لكن الطيران المغربي ونظيره السعودي لم يوفرا الرحلات، ” عطونا الطيارات ندوا الناس ” يقول الحجيمي.

وأضاف الحجيمي، أن الجمعية قد راسلت شركة الخطوط الملكية المغربية وشركة الخطوط السعودية بهذا الشأن، لكن لم تتوصل إلى حدود اللحظة بأية توضيحات في هذا الشأن، لافتا إلى أنه باستثناء الرحلات النظامية العادية لا وجود لأية تحركات من أجل المعتمرين.

وسجل المتحدث ذاته تهديد قلة المقاعد المخصصة وارتفاع الأثمنة بالسكتة القلبية إن لم تتدخل الجهات المعنية لحل الإشكال؛ فموسم العمرة منعش اقتصاديا لكنه مهدد بتكرار مشاكل السنة الماضي بسبب قلة الرحلات، متأسفا لعدم مراعاة وضع المهنيين المتوقفين عن العمل منذ بداية الجائحة.

وأشار الحجيمي لتوصل الفنادق السعودية بالمبالغ المالية بالمبالغ المتعاقد بشأنها ولن تعوض المعتمرين أو الوكالات في حالة عدم قدوم الزبناء، مناشدا الجهات المعنية من أجل التدخل لحل المشكل القائم هذا الموسم لتفادي إلغاء وكالات الأسفار لعدد من الحجوزات والوقوع في مشاكل مع المتعاملين.

يشار أن أزيد من وكالة أسفار تنشط بجهة سوس ماسة، منها 65 وكالة تعمل في مجال توفير خدمات الحج والعمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock