مجتمع

منتدى الصحراء للحوار والثقافات يؤسس فرعا جهويا بسوس ماسة

انعقد يوم أمس الأحد 09 أبريل 2023 بدار الشباب الحي الحسني الجمع العام التأسيسي لفرع منتدى الصحراء للحوار والثقافات لجهة سوس ماسة، والذي ينضوي تحت منتدى الصحراء للحوار والثقافات المركزي الذي يتواجد مقره بالرباط.
استهل الجمع العام أولى فقراته بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها على مسامع الحاضرين الطالبة هند حيلات، وبعدها تم ترديد النشيد الوطني.
وفي بادرة رمزية تمت قراءة سورة الفاتحة على روح فقيد العمل الجمعوي بأكادير المرحوم ذ.اسماعيل قرقاص، عضو جمعية الانبعاث الثقافي والتربوي وأستاذ سابق بثانوية يوسف بن تاشفين. مباشرة بعد ذلك ألقى الأستاذ الميلودي شيكري عضو اللجنة التحضيرية الذي أشرف على تسيير أشغال هذا الجمع كلمة ترحيبية شكر من خلالها الحضور والسلطات المحلية وإدارة دار الشباب الحي الحسني على تعاونهم، وقدم لمحة عن التوجهات العامة لمنتدى الصحراء للحوار والثقافات على المستوى  الوطني وآليات اشتغاله.
فيما قامت الدكتورة بهيجة حيلات، منسقة اللجنة التحضيرية بتقديم القانون الأساسي للمنتدى قصد مناقشته، مركزة على الأهداف المتوخاة منه، وعرض الفروع واللجان المنضوية تحت لوائه، مبرزة أن المنتدى المركزي قد تأسس في 07 يونيو 2018 بالرباط لمدة غير محددة، ولديه مساعي غير ربحية، ومستقل عن جميع التيارات السياسية والنقابية والعقائدية والدينية والقبلية والعرقية.

يشتغل  المنتدى على كافة القضايا الوطنية خاصة المتعلقة بالأقاليم الجنوبية من أبرزها: واقع وتاريخ قضية الصحراء المغربية، والتنمية المستدامة بكافة أبعادها، والتراث الثقافي والحضاري، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والحكم الذاتي وتقديم مقترحات بشأنه.

كما يروم المنتدى إلى دعم المسار الديموقراطي لبلادنا والمساهمة في السلم الاجتماعي ونشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية على الوطنية والمواطنة الإيجابية والتضامن والتكافل والتآزر الاجتماعي بين مختلف مكونات المجتمع.
إضافة إلى التمكين الاقتصادي والثقافي، والعمل على تنمية وترسيخ الثقافة القانونية والمساهمة في إشعاع ثقافة الوساطة في حل كافة المنازعات والقضايا ذات الطبيعة العامة.
هذا إلى جانب تفعيل الدبلوماسية المدنية من خلال الشراكات مع الهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني في الدول الصديقة والشقيقة، مع الانفتاح التنموي على الدول الإفريقية والعربية.

وأوضحت الدكتورة بهيجة حيلات عن وجود 13 لجنة تم تحديدها لتحقيق الأهداف المسطرة في القانون الأساسي للمنتدى. ودعت أعضاء مكتب الفرع الجهوي سوس ماسة لاختيار اللجنة التي يرغبون في الانضمام إليها عبر تعبئة استمارة في هذا الشأن.
وأشارت إلى أن المنتدى قد أحدث لحد الآن 10 فروع بمختلف جهات وأقاليم المملكة، ويأتي في هذا السياق تأسيس فرع جهة سوس ماسة لينضم لباقي الفروع.

وبعد تسليط الضوء على أهم الأنشطة التي قام بها المنتدى والإشعاع الذي تميز به كإطار مدني على المستوى الوطني، وعرض مجمل المشاريع التي شارك فيها بغية تحقيق التنمية التشاركية لبلدنا العزيز والدفاع عن القضية الوطنية الأولى، تم المرور إلى انتخاب أعضاء مكتب الفرع الجهوي سوس ماسة ليسفر ذلك عن التشكيلة التالية:

تشكيلة المكتب:

1-  السيدة بهيجة حيلات/ رئيسة
2-  السيد الميلودي شيكري/  النائب الأول
3- السيد سويلام بوغذا/ النائب الثاني
4-  السيد أحمد أوموس/ النائب الثالث
5-  السيدة أسماء لغفيري/ النائبة الرابعة
6- السيدة حنان كرامي/ الكاتبة العامة
7- السيد عبد الرحمان واوجا/ نائب الكاتبة العامة
8- السيد رضوان مانوز/ أمين المال
9- السيدة  نادية أشضمي/ نائبة أمين المال
10-  السيد لحسن باكريم/ مستشار
11- السيدة  مريم ماء العينين شبيهنا/ مستشارة
12- السيد السعيد خمري/ مستشار

واختتم الجمع أشغاله بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بطول العمر والصحة والعافية، وأن يبقيه الله ملاذا ودخرا لهذا البلد الأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock