مجتمع

تيزنيت : اجتماع حول دراسة الإجراءات والترتيبات الواجب اتخاذها استعدادا لموسم الاصطياف.

انعقد يوم الخميس 30 مايو 2024 على الساعة العاشرة صباحا، بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة تزنيت، اجتماع اللجنة الاقليمية للشواطئ حول الاستعداد لموسم الاصطياف 2024، والاستعداد لاستقبال افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك برئاسة السيد عامل اقليم تزنيت.

وفي اطار التحضير لموسم الاصطياف 2024، ناقش هذا الاجتماع السنوي بحضور كل من المصالح الخارجية والمصالح الأمنية، ورؤساء الجماعات المعنية، مختلف الترتيبات والاجراءات اللازمة لخلق شروط ملائمة للاصطياف بكل من شاطئ سيدي موسى وازرو زكاغن بجماعة اكلو، وشاطئ ثلاث بوعزة بجماعة الساحل، باعتبارهم أهم الشواطئ التي يتردد عليها المصطافون بالإقليم.

هذا، وتطرقت اللجنة الاقليمية الى مجموعة من النقاط الرامية الى ضمان الشروط الكفيلة باستقبال المصطافين بما فيها، الحرص على توفير الماء والكهرباء طيلة فترة الاصطياف، وفتح جميع المرافق العمومية في وجه المصطافين. إضافة الى العمل على تنظيم حملات تحسيسية لضمان نظافة وجمالية الشواطئ، من أجل الاحتفاظ باللواء الأزرق، وإحداث المرافق الصحية الضرورية، ومراقبة جودة مياه البحر.

أما فيما يخص التأطير الصحي، أكد المندوب الاقليمي للصحة والحماية الاجتماعية على تعيين طواقم طبية مجهزة بسيارات إسعاف خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، فيما أشارت اللجنة الاقليمية لتدبير الشواطئ الى ضرورة تعميم معلمي السباحة على مختلف نقط الاصطياف ودعمهم بوسائل الانقاذ. وأضافت، أنه من الضروري تعزيز الامن لضمان سلامة المصطافين، ومراقبة السير على الطرق المؤدية الى الشواطئ وتغطيتها بعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة.
وفي الجانب الرياضي والثقافي، دعت اللجنة الاقليمية المصالح المعنية الى التنسيق مع الجماعات الترابية قصد إعداد الأنشطة الثقافية الي ستقام خلال موسم الاصطياف، فيما عزمت المديرية الاقليمية للتربية والتكوين على تنظيم دوريات للرياضات الشاطئية.
وفي الختام، تم تقديم عرض حول استقبال مغاربة العالم، والذي ذكر من خلاله السيد رئيس مصلحة دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بأهداف الاستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج التي تتجلى في المحافظة على الهوية المغربية، من خلال المراكز الثقافية المغربية بالخارج والجامعات الثقافية الصيفية، وحماية حقوق ومصالح مغاربة العالم ومساهمتهم في تنمية المغرب.
وتحضيرا لاستقبال مغاربة العالم لهذه السنة، وضمان أفضل الظروف لمرور عملية مرحبا انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية، أشار رئيس مصلحة دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة الى أنه تم الاتفاق على تعزيز الأسطول البحري بتسخير 29 سفينة وتشغيل 11 خطا بحريا، وتنظيم حوالي ثمان آلاف رحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock