العالم

مطار فضولي الدولي في أذربيجان .. بوابة كاراباخ إلى العالم

أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

تنفذ أذربيجان أعمال بناء واسعة النطاق في منطقة كاراباخ التي حررتها من احتلال أرمينيا بعد 30 عاما، ويقول الخبراء إن منطقة كاراباخ ستقدم مساهمات جديدة لتطوير السياحة في أذربيجان. وبالنظر إلى ذلك، فإن أحد الأهداف المستقبلية للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف هو تحقيق تنمية السياحة في كاراباخ. ولهذا الغرض عرفت مناطق شوشا، زنجيلان، خوجاوند، لاتشين، كلبجار، أغدارا، في مدينة خانكندي، وضع أساسات الفنادق والمصحات ومراكز الترفيه، وبناء الطرق السريعة والسكك الحديدية، وبناء الأنفاق، وبناء الجسور، إنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية، وتنفيذ أعمال التشجير الشامل، وإنشاء مناطق الخدمة، وتنفيذ مشاريع البنية التحتية الأخرى.

و يعد تشغيل المطار الدولي في منطقة فضولي أحد هذه المشاريع. حيث اكتمل بناء هذا المطاربعد 9 أشهر من العمل فقط. وعندما وضع الرئيس إلهام علييف أساس ذلك المطار في 14 يناير/كانون الثاني 2021، قال إن أحد الأهداف الرئيسية لهذا المطار هو ضمان الوصول المريح للضيوف الأجانب إلى مدينة شوشا. لأن المسافة من هذا المطار إلى شوشا ليست بعيدة. يُطلق على مطار فضولي الدولي اسم البوابة الجوية لقره باغ إلى العالم.

وشارك رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان في حفل افتتاح المطار في 26 أكتوبر 2021. طارت طائرة رجب طيب أردوغان مباشرة إلى فضولي من تركيا. وبذلك أصبح رئيس تركيا أول رئيس دولة يهبط في مطار فضولي الدولي، مطار فضولي الدولي، الذي بُني على أحدث مستوى، لديه القدرة على استقبال أي نوع من الطائرات. ويبلغ طول المدرج 3000 متر وعرضه 60 مترا. تسمح صالة المطار المجهزة بالبنية التحتية الحديثة بمغادرة ما لا يقل عن 200 راكب في الساعة.

تم تنفيذ جميع الأعمال المنجزة هنا وفقًا للقواعد والمعايير الدولية. كما أُنجزت أعمال تشجير وبناء واسعة النطاق حول المطار. وأقيم برج مراقبة الحركة الجوية المجهز بأنظمة آلية متطورة. توم إنشاء ناقلات الأمتعة ونظام تسجيل الوصول وقاعات كبار الشخصيات والمحلات التجارية والمطاعم وغيرها من النقاط الضرورية في المطار. بما يضمن راحة الركاب.

قام الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) بتخصيص الرمز المكون من ثلاثة أحرف لهذا المطار FZL. يرتبط هذا الرمز الفردي باسم المدينة التي يقع فيها المطار – فضولي. تعتبر رموز IATA للمطارات ذات أهمية كبيرة لنقل الركاب، وتستخدم هذه الرموز من قبل شركات الطيران ووكالات التذاكر.

ووفقًا للخبراء الاقتصاديين، سيساهم مطار فضولي الدولي بشكل كبير في تطوير الإمكانات السياحية لقره باغ في السنوات المقبلة. يعد مطار فضولي مفيدًا جدًا لجذب السياح الأجانب إلى إقليم كاراباخ المحررة وسيخلق فرصًا جديدة. لأن عدد السياح الأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى شوشا، العاصمة الثقافية لأذربيجان، كبير جدًا حاليًا. يوفر مطار فضولي فرصة جيدة لهؤلاء السياح لزيارة الأراضي المحررة في أذربيجان بطريقة أقل تكلفة وقصيرة، وبشكل مباشر عمليًا.

تعتبر منطقة كاراباخ منطقة ذات آثار تاريخية ودينية ومادية وثقافية فريدة من نوعها، وإمكانات سياحية غنية، ولا شك أن هذا المكان سيكون جاذباً للسياح الأجانب في السنوات المقبلة.

تجدر الإشارة الى مطار زانجيلان الدولي، وهو مطار آخر تم بناؤه ووضعه قيد الاستخدام في منطقة كاراباخ. تم تشغيل المطار الذي تم بناؤه في منطقة زانجيلان في 20 أكتوبر 2022. يمكن لهذا المطار أيضًا استقبال جميع أنواع الطائرات. يعد مطار زانجيلان الدولي أحد المرافق الرئيسية التي تجعل من كاراباخ مركزًا مهمًا للنقل، ويجري حاليا بناء مطار في منطقة لاتشين. ومن المنتظر أن يتم افتتاحه في عام 2025.

وبحسب الخبراء، ستعطي المطارات الثلاثة دفعة كبيرة لتطوير السياحة في منطقة كاراباخ في المستقبل القريب. لأنه مع تشغيل تلك المطارات، سيكون السفر إلى كاراباخ أكثر في متناول السياح. وبطبيعة الحال، فإن العوامل التي تلعب دورا استثنائيا في تطوير السياحة هي المطارات وطرق النقل ووسائل النقل المريحة.

 

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل “الاتحاد الاجتماعي”. الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة “وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان””.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock