سياسة

الرباط : المجلس الوطني للحزب المغربي الحر ، دورة التضامن مع المقصيين من ولوج مباريات الوظائف العمومية.

هنا24_مكتب القصر الكبير في جو من الحرية و المسؤولية عقد الحزب المغربي الحر دورة مجلسه الوطني العادية طبقا للفصل 69 من قانونه الأساسي، بحضور كافة أعضائه بقاعة علال الفاسي بالرباط، تحت شعار جميعا من أجل وطن المساواة.
و بعد افتحاص النصاب القانوني طبقا للفقرة الثانية للفصل 69 من القانون الأساسي و إحصاء كافة المشاركين خصوصا منهم الأعضاء المنتخبون، ومحافظوا الحزب، ومنسقوه الإقليميون، حسب تركيبة المجلس التي ينص عليها الفصل 66 من القانون الأساسي، تبين أن نصاب انعقادها متوفر بمشاركة غالبية أعضاءه، حيث انطلقت أشغال الدورة بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، كما تقدم رئيس المجلس الأخ الطيب الداودي بكلمة افتتاحية عبر من خلالها عن سياق انعقاد الدورة الأخيرة في خضم الاستعداد لتنظيم المؤتمر الوطني الخامس للحزب، وما تشهده الساحة الوطنية من ضغوط السياسات الفاشلة لحكومة عزيز أخنوش وآثارها الاقتصادية و الاجتماعية على المواطنين المغاربة، و في نفس السياق عرض السيد الأمين العام للحزب المغربي الحر الأخ إسحاق شارية كلمته الافتتاحية على أعضاء المجلس الوطني الحر حيث نبه إلى أن سياق انعقاد الدورة يأتي قبيل الذكرى الخامسة والعشرون لعيد العرش المجيد وهو ما يفرض الوقوف على الانجازات التاريخية وغير المسبوقة في عهد جلالة الملك، كما توقف السيد الأمين العام على القضايا الاجتماعية الحارقة التي تؤلم المواطن من قبيل الغلاء الفاحش، وتنامي السياسات الاحتكارية للشركات الكبرى وتنامي الفقر وارتفاع معدلات البطالة ناهيك عن فشل مخطط المغرب الأخضر في تحقيق الأمن الغذائي والمائي للمغاربة، وهو ما أصبح يفرض على الحزب مزيدا من التعبئة والتأطير لمواجهة التحديات وسياسات حكومة عزيز اخنوش التي تهدف إلى التضييق على الاستثمارات الوطنية والأجنبية للاستفراد بالسوق المغربية، وتدمير القدرة الشرائية وتخريب القطاعات العمومية خدمة للوبيات القطاع الخاص خصوصا في مجالي التعليم والصحة والطاقة.
أما عن إنجازات المكتب السياسي للحزب المغربي الحر فقد كشف السيد الأمين العام أن الحزب يعيش دينامية حقيقية بفضل مجهودات وحيوية مناضليه، كما عبر عن افتخاره بمواقف الحزب في العديد من القضايا وأهمها قضية مدونة الأسرة والقضية الفلسطينية والتضامن مع ضحايا زلزال الحوز والطلبة الأطباء والأطر الصحية والأساتذة وكذلك الطلبة المقصيين من اجتياز مباريات التعليم بسبب السن والتي نظمت الدورة على شرفهم وبحضورهم.
أما عن الاستعداد للمؤتمر الوطني فقد عبر السيد الأمين العام على ضرورة تشبث الحزب بالديمقراطية الداخلية وحرية المناضل في الاختيار وذلك من خلال استعمال الصندوق الزجاجي وفتح المجال واسعا للترشح للمناصب القيادية دون تقييد، كما التزم شخصيا ومعه أعضاء المكتب السياسي بالابتعاد عن تدبير الحزب حماية للشفافية وفسحا للمجال أمام اللجنة التحضيرية للاشتغال في جو من الاستقلالية ودون أية ضغوط.
وبعد انطلاق أشغال الدورة العادية، والاستماع إلى مداخلات أعضاء المجلس الوطني، والتداول في جدول أعماله، قرر المجلس الوطني للحزب المغربي الحر بغالبية أعضائه ما يلي:
وطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنيا:
• تثمين جهود وانجازات جلالة الملك حفظه الله الحقوقية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية والأمنية والرياضية خلال خمسة وعشرون سنة من العمل المتواصل لإعلاء راية المغرب وتحقيق طموحات جلالته.
• تحميل الحكومة كامل المسؤولية في التشويش والإساءة للتاريخ المشرف والانجازات البطولية وغير المسبوقة لجلالة الملك أمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله.
• دعوة الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها في إطفاء الغضب الشعبي المتصاعد نتيجة الغلاء وضعف الخدمات الاجتماعية وتوترات قطاع الصحة والتعليم.
• تحذير المجلس الوطني من سياسات حكومة عزيز أخنوش المهددة للاحتياطي المائي المغربي بسبب فشل مخطط المغرب الأخضر واستنزافه للثروة المائية، وسعيها المتواصل في التضييق على الاستثمارات الوطنية والدولية رغبة في استفراد الشركات الاحتكارية بالسوق المغربية.
• التأكيد على تضامن الحزب المبدئي مع كافة الطلبة المقصيين من اجتياز المباريات بسبب السن أو لأي سبب آخر مع المطالبة بإلغاء أي حيف غير قانوني وفتح المجال للجميع لاجتياز المباريات في ظل المساواة في الحقوق والقانون.
• التأكيد على تضامن الحزب مع طلبة الطب والأطر الصحية ضد السياسة العدائية للحكومة.
• التأكيد على دعم الحزب المبدئي للقضية الفلسطينية العادلة وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، مع التعبير عن امتنانه للمواقف المغربية الثابتة في هذا الإطار بفضل العناية المولوية للقضية الفلسطينية وقضية القدس الشريف.

تنظيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــميا:
• المصادقة على كافة قرارات المكتب السياسي.
• الإشادة بالجهود الجبارة التي يقوم بها المكتب السياسي للحزب والسيد الأمين العام للحزب المغربي الحر الأخ إسحاق شارية من أجل إعلاء راية الحزب وتعزيز حضوره في المشهد السياسي.
• الإعلان عن انتداب الأخ سمير الباز رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس للحزب المغربي الحر.
• تحديد شهر يناير 2025 كتاريخ لعقد المؤتمر الوطني الخامس للحزب المغربي الحر.
• التأكيد على ضرورة احترام الديمقراطية الداخلية والشفافية في كافة الإجراءات التنظيمية للمؤتمر.

بالنسبة لقضية المنسق الوطني السابق محمد زيان:
• إن المجلس الوطني للحزب المغربي الحر يعبر عن أسفه لما آلت إليه قضية المنسق الوطني السابق للحزب المغربي الحر بسبب سوء التقدير والإدارة التي يتحملها محيطه المستغل لمأساته لغايات شخصية.
• يعبر المجلس الوطني للحزب المغربي الحر عن احترامه المطلق لقرارات السلطة القضائية المستقلة.
• يعبر المجلس الوطني الحزب المغربي الحر عن تأييده التام لقرار أعضاء المكتب السياسي بأداء كافة ديون الحزب عن الولاية السابقة خصوصا ما يتعلق منها بالأموال العمومية، كما يعبر عن امتنانه للقرار الإنساني والنبيل الذي اتخذه المكتب السياسي بالتنازل عن أية متابعة أو ملاحقة قضائية في مواجهة محمد زيان وأعضاء من المكتب السياسي السابق.
• يتوجه المجلس الوطني للحزب المغربي الحر بغالبية أعضائه إلى جلالة الملك أمير المؤمنين بطلب إصدار عفو ملكي على المنسق الوطني السابق محمد زيان نظرا لظروفه الصحية وحالته الإنسانية.
• يؤكد المجلس الوطني للحزب المغربي الحر أنه لا يجد أي حرج في الإعلان عن اعتذاره الرسمي لكافة المؤسسات الدستورية والوطنية التي من الممكن أن يكون قد تم المساس بها أو بسمعتها أو سمعة ممثليها، بقصد أو بغير قصد في أي بلاغ أو تصريح باسم الحزب المغربي الحر خلال الولاية الفارطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock