مجتمع

اربعاء الساحل:  تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية جهود متواصلة من أجل التنمية والتمكين

متابعة ياسين هنون

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة القروية، الذي يصادف 15 أكتوبر من كل عام، قام السيد سعيد تايك، الكاتب العام لعمالة إقليم تيزنيت، بزيارة تفقدية للقافلة الطبية التي تركز على صحة الأم والطفل. انطلقت الزيارة صباح يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024، حيث جرت فعاليات القافلة بالمركز الصحي بأربعاء الساحل، مما يعكس الالتزام بالتحسين المستمر للرعاية الصحية في المناطق القروية.

كما شهد المعرض المنظم في إطار هذه الاحتفالية بالمركب السوسيوثقافي عمر المتوكل الساحلي، والذي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، عرضًا لمشاريع تهدف إلى تأهيل وتحسين دخل المرأة القروية. وقد تضمنت المعروضات رواقًا لمنصة الشباب، مما يدل على أهمية دور الشباب في دعم وتمكين النساء القرويات.

تواصلت الأنشطة بلقاء تواصلي حظي بحضور الوفد الرسمي، حيث تم عرض شريط مؤسساتي يسلط الضوء على تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومنجزاتها لفائدة المرأة القروية على مستوى الإقليم. كما تم تقديم شهادات لنساء قرويات مستفيدات، مما أضاف بعدًا إنسانيًا وتجسيدًا للنتائج الإيجابية لهذه المبادرات.

شمل اللقاء أيضًا عروضًا لتدخلات بعض القطاعات الحيوية مثل القسم الاجتماعي، والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين، والمديرية الإقليمية للتعاون الوطني، والمديرية الإقليمية للفلاحة. تم تقديم برنامج “جسر التمكين النسائي” من طرف رئيسة جمعية تووري نتفروخت نتمازيرت، والذي يهدف إلى تعزيز دور المرأة في مختلف مجالات التنمية.

وتدخلت منصة الشباب عبر جمعية “هي و هو سيان”، حيث تم تسليط الضوء على أهمية إشراك الشباب في عملية التغيير الاجتماعي، من خلال دعم المرأة القروية وتمكينها من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

إن هذه الأنشطة تمثل خطوة هامة نحو تعزيز مكانة المرأة القروية، وتبرز جهود الدولة والمجتمع المدني في سبيل تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock