صحة

خطير ……….نسبة فشل العمليات الجراحية بمصلحة القلب والشرايين بالمركز الإستشفائي الجامعي بمراكش فاقت %90.

كارثة إنسانية تلك التي باتت تعرفها مصلحة جراحة القلب والشرايين بمستشفى الرازي التابع للمركز الإستشفائي الجامعي بمراكش ،حيث أكدت مصادرنا أن نسبة الوفيات للمرضى المستفذين من العمليات الجراحية في هذه المصلحة بلغ في الشهرين الأخيرين من سنة 2016(نونبر ودجنبر) نسبة % 90 .
ورجحت مصادرنا أسباب هذه الكارثة للظروف الصحية التي تعرفها هذه المصلحة وخصوصا بقاعة الإنعاش الخاصة بالمصلحة حيث أصر رئيس المصلحة على آتخاد المكان المخصص للمستشفى النهاري كغرفة لإنعاش المرضى مباشرة بعد استفاذتهم من العمليات الجراحية وهو ما يشكل خطرا على صحتهم   في غياب أبسط شروط السلامة الصحية و المعدات البيوطبية التي من المفترض توفرها في مصالح الإنعاش.
واستغربت مصادرنا من هذا السلوك الذي يضع حياة الأبرياء في خطر علما أن مستشفى الرازي يتوفر على مصلحتين للإنعاش الجراحي تتوفر كل واحدة منها على 12 سريرا ومجهزة بأحدث ألأجهزة البيوطبية ،
و أكدت مصادرنا على أن من بين الأسباب كذلك الإنتشار الكبير للعدوى الإستشفائية خصوصا المقاومة للمضادات الحيوية بهذه المصلحة  وقد تم تأكيد وجودهامن خلال تحاليل مخبرية أجريت على عينات من المعدات الطبية خصوصا تلك المتعلقة بالتنفس وعلى أماكن مختلفة من المصلحة .
كما أن النقص الحاصل في الموارد البشرية يعد من الأسباب زادت الوضع تأزما في هذه المصلحة في ظل غياب العناية الكبيرة التي من المفروض أن يتمتع بها المرضى الذين يستفيدون من هذا النوع من العمليات الحساسة جدا.   

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. Ila ando walaw dalil wahed 3la dik 90% ejbedha mais lha9i9a ano ma andouch wekteb smitou ila kan klamo sah domage welina nghelto nass lmojarad masalih khasa we techwih som3at nass mzyana

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock