مجتمع

لقاء تحسيسي لفائدة الصناع التقليدين حول نظام المساهمة المهنية الموحدة.

متابعة: بوبكر

في اطار تنزيل الورش الوطني لتعميم التغطية الصحية الاجبارية عن المرض الذي اعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، نظمت ، يوم أمس الجمعة 28 يناير 2022 ، بمقر الجماعة الترابية بوطروش قيادة تغيرت دائرة الاخصاص اقليم سيدي افني ، غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون بتنسيق مع عمالة اقليم سيدي افني، جماعة بوطروش والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بكلميم لقاء تحسيسي لفائدة الصناع التقليدين ،تحت شعار ” جميعا من اجل انجاح ورش الحماية الاجتماعية لكافة الصناع التقليدين بجهة كلميم وادنون” .

ففي البداية رحب رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم وادنون السيد فرجي فخري بالمشاركين في أشغال هذا اللقاء التحسيسي وشكرهم على اهتمامهم بمثل هذه اللقاءات المثمرة، وأشاد بكل المحاولات والجهود التي تبذل من أجل الرفع من مستوى الصناعة التقليدية بالجهة ، كما أبدى كامل استعداده لإنجاح مثل هذه اللقاءات التحسيسية ودعمها مستقبلا خدمة لمصلحة الصناع التقليدين بالجهة .

وبعد ذلك قام ،رئيس مصلحة دعم الحرف بالمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بكلميم ، السيد الحنصالي بشرح مضامن القانون رقم 50.17، الذي يتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية،وسيمكن من إحداث “السجل الوطني للصناع التقليديين” ويدخل في إطار المشاريع المهمة لتنظيم المهنة، وترشيد موارد الدولة وتوجيهها للفاعلين الحقيقيين بالقطاع، الذي يعاني من التطفل والمزاولة العشوائية والتي لها انعكاسات سلبية على سمعة القطاع.

كما اكد كذلك ان هذا القانون ينظيم مزاولة أنشطة الصناعة التقليدية وله عدة امتيازات خاصة للصانعات والصناع التقليديين، منها الدعم التقني والخبرات والاستشارة، والمشاركة في المعارض داخل وخارج المغرب، والاستفادة من برامج ترويج وتسويق منتجات الصناعة التقليدية، والمشاركة في الجوائز والمسابقات التحفيزية التي تنظم لفائدة القطاع، فضلا عن الاستفادة من مناطق الأنشطة الحرفية التي تحدثها الدولة. وان هذا القانون يتضمن أيضا مساهمة الدولة عن تكاليف التكوين عن كل متدرج لكونها منصوص عليها في المادة 16 من القانون رقم 12.00 بشأن إحداث وتنظيم التدرج المهني، بالإضافة إلى الاستفادة من جميع الخدمات والامتيازات المقررة لفائدة هذه الفئات، المنصوص عليها في القانون رقم 18.09 الذي هو بمثابة النظام الأساسي لغرف الصناعة التقليدية.

وقد صرح مساعد كاتب غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون السيد بلال شكار ، ان الصناع التقليديين سيستفيدون من الإعفاءات المتعلق بنظام المقاول الذاتي، وكذا الاستفادة من نظام التغطية الاجتماعية والصحية، بالإضافة إلى الاستفادة من الامتيازات والبرامج المتضمنة في الإطار التعاقدي الاستراتيجي.

و أوضح رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم وادنون ، أن نظام المساهمة المهنية الموحدة أتى ليجمع الضرائب المتعلقة بالأنشطة المهنية في ضريبة واحدة، وهي الضريبة على الدخل وفق النظام الجزافي، والرسم المهني، ورسم الخدمات الجماعية، مبرزا أن هذا الرسم الأخير يؤديه فقط المهنيون المالكون لمحل مزاولة نشاطهم.


كما اكد رئيس الغرفة أن النظام الجديد، ألغى النظام الضريبي المعمول به سابقا، والمتمثل في النظام الجزافي في احتساب الضريبة على الدخل، كما ألغى الرسم المهني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock