مجتمع

لقاء تحسيسي  لفائدة الصناع التقليدين حول نظام المساهمة المهنية الموحدة بجماعة تغيرت

متابعة ابوبكر

نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون  بتسيق مع عمالة اقليم سيدي افني ،الجماعة الترابية لتغيرت والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية  والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بمدينة  كلميم  وبتعاون مع مكتب الدراسات المعتمد،  لقاء تحسيسي  لفائدة الصناع التقليدين حول نظام التامين الاجباري عن المرض ونظام المساهمة المهنية الموحدة وذلك يوم الخميس 03  فبراير 2022 بمقر الجماعة الترابية لتيغرت دائرة الاخصاص اقليم سيدي افني .

تحت رئاسة  السيد فرجي فخري رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم  وادنون وقد حضر هذا اللقاء  السادة احمد زاهو النائب البرلماني عن اقليم سيدي افني ، جالي المحفوط رئيس المجلس الجماعي لتيغرت ، قائد قيادة تغيرت واعضاء المجلس الجماعي لتيغرت وعدد هام من الصانعات والصناع التقليدين بالمنطقة

في البداية ، رحب السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية  بالسادة الحاضرين وشكرهم على تلبيتهم دعوة المشاركة. كما توقف  عند أهمية هذا الاجتماع، وعن هذا الورش الملكي الاجتماعي غير المسبوق و العناية  التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله السامية للمواطنات والمواطنين، وحرص جلالته الدائم على تمتيع كل المغاربة بالتغطية الاجتماعية. وأوضح كذلك ، أن هذا الورش الملكي  سيمكن من استفادة الصناع والصانعات التقليدين ، من التأمين الصحي الإجباري عن المرض.

بعد كلمة السيد رئيس الغرفة ،تناول الكلمة السيد رئيس الجماعة الترابية لتغيرت  حيث شرح فيها مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها من طرف الحكومة لتنزيل هذا الورش الملكي الطموح والهام ، كما توقف من خلاله عند التدابير المزمع القيام بها لتفعيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

وبعد ذلك، قدم السيد   الحنصالي احمد ناه ممثل المديرية الجهوية للصناعة التقليدية بكلميم وادنون    عرضا مفصلا حول نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي جمع ثلاثة ضرائب في ضريبة موحدة (الضريبة على الدخل وفق النظام الجزافي، والرسم المهني ورسم الخدمات الجماعية)، حيث ألغى النظام الضريبي المعمول به سابقا، والمتمثل في النظام الجزافي في احتساب الضريبة على الدخل.

كما أوضح أن سنة 2021، تعتبر سنة انتقالية، حيث تم أداء الضريبة خلالها وفق النظام القديم، وبداية  من هذه  السنة  أي 2022، سيتم أداء الضريبة التي تهم سنة 2021 وفق النظام الجديد، مع أداء المساهمة التكميلية الخاصة بالتغطية الصحية، مما سيمكن المصرحين وفق هذا النظام، من الإستفادة من التغطية الصحية والتعويضات العائلية، والتقاعد مستقبلا  لتحقيق مشروع الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

كما قام  بشرح  القانون التنظيمي رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصَّيْن بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

كما ان هذا القانون التنظيمي  يهدف إلى تحديد بعض المقتضيات التطبيقية التي ستمكن من تفعيل أحكام القانونين المشار إليهما، على غرار تحديد الوسائل التي يمكن بواسطتها للأشخاص المعنيين التسجيل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،  وكذلك تحديد الوسائل، غير الإلكترونية، التي يتم بواسطتها دفع الاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

اما  السيد  مبارك لشكر النائب الثاني للمجلس الجماعي تغيرت ،فقد قام  بتوضيح مضامن  القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا ، وقام كذلك  بشرح  بتحديد مبلغ الاشتراك برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على أساس الواجبات التكميلية المحددة في المدونة العامة للضرائب، ومبلغ الاشتراك برسم نظام المعاشات على أساس معامل قدره 1.75 يطبق على المبلغ المذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock