مجتمع

تقرير عن أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي لشيشاوة

طبقا لمقتضيات المادة 38 من القانون التنظيمي رقم 14-112، عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة دورته الاستثنائية ليوم الجمعة 25 يناير 2022 بمقر عمالة إقليم شيشاوة، تحت رئاسة السيد عبد الرحيم بوستوت رئيس المجلس وبحضور السيد بوعبيد الكراب عامل الاقليم و السادة النواب و اعضاء المجلس. للتداول و المصادقة على النقطة الفريدة بجدول الاعمال
*النقطة الفريدة : الدراسة و المصادقة على اتفاقية شراكة بين وزارة الإدماج الاقتصادي و المقاولة الصغرى و التشغيل و الكفاءات و المجلس الإقليمي لشيشاوة من اجل الادماج الاقتصادي للشباب في اطار تنفيذ برنامج اوراش عامة كبرى و صغرى مؤقتة.
و بعد المناقشة تمت المصادقة بالاجماع على هذه النقطة التي تندرج في اطار تنزيل البرنامج الحكومي لإنعاش التشغيل ” أوراش” الذي يهدف الى خلق 250.000 منصب شغل خلال سنتي 2023/2022 في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر عقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد-19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، و رصدت الحكومة غلافا ماليا لتنزيل البرنامج يقدر بـ2,25 مليار درهم.
ويتكون برنامج “أوراش” من شقين:
-الشق الأول : الأوراش العامة المؤقتة موضوع هذه الاتفاقية التي سيتم تنزيلها على الصعيد الإقليمي لسنة 2022 ، و ستستجيب لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية، و إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة. حيت تم تخصيص للإقليم 4908 شهرا سيستفيد منها حوالي 1227منصب شغل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر لمدة لا تقل عن 3 أشهر.
وستتحمل الدولة المصاريف المتعلقة بالأجر وحصة المشغل والتأمين عن حوادث الشغل بالنسبة للتغطية الاجتماعية،
وبالنسبة للشق الثاني : الأوراش دعم الإدماج المستدام، سيتم تنزيله على الصعيد الجهوي خلال سنتي 2022-2023 و سيمكّن المستفيدين من هذه أوراش من إدماج لمدة لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر، كما ستمنح الدولة للجهات المشغلة : الجمعيات و التعاونيات و المقاولات منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد.
و انتهت أشغال الدورة بتلاوة برقية ولاء المرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock