مجتمع

مهنيو ومصدرو الخضر والفواكه يوضحون أسباب ارتفاع أسعار الطماطم بجهة سوس ماسة

قال مهنيو ومصدرو الخضر والفواكه إن أسباب غلاء الطماطم بجهة سوس ماسة، راجعة بالأساس إلى الارتفاع الكبير في أسعار المستلزمات الزراعية، منها الأسمدة المستوردة من الخارج، وتعدد الوسطاء في الأسواق، وانخفاض العرض، وندرة المياه.

ولايجاد حلول بارتفاع أسعار الطماطم، أوضح المهنيون في لقاء احتضنه، اليوم السبت، مقر الجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر بمدينة أكادير، أنه تقرر وقف تصدير الطماطم من المغرب إلى بعض الأسواق من أجل خفض أسعارها.

ويأتي هذا القرار في سياق ينتظر فيه ارتفاع الطلب على الطماطم بمناسبة شهر رمضان، وفي سياق عام يشهد ارتفاعا في أسعار بعض المواد الأساسية.

كما شدد المتدخلون في هذا اللقاء على أنه يجب بيع الطماطم في أسواق الجملة ونصف الجملة بالكيلوغرام عوض الصناديق، مع ضرورة تنظيم الأسواق حماية للمستهلك والمواطن، لأن الفرق بين سعر الجملة وسعر التقسيط غير معقول، ويرجع إلى الوسطاء المتعددين الذين يشكلون الحلقة التي لا يتم التحكم فيها.

يشار إلى أن هذا اللقاء عرف حضور حميد المسعيد رئيس الجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر، وعبد العزيز المعناوي رئيس جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين بإقليم شتوكة أيت باها، ونائب رئيس الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج، ومحمد ايت همو مدير جمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين بإقليم شتوكة أيت باها، ومحمد مواق الكاتب العام للجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر، وياسين بلحرشان الكاتب العام لجمعية اشتوكة للمنتجين الفلاحيين بإقليم اشتوكة أيت باها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock