مجتمع

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم ندوة عن بعد حول حصيلة السياسة الوطنية للهجرة و اللجوء بالمغرب

متابعة أنيس بنلعربي الدار البيضاء.

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار برنامجه الشهري “خميس الحماية”، سلسلة ندوات عن بعد مخصصة لموضوع: “حماية حقوق الإنسان و الهجرة”.
و سيتم عرض أولى ندواته يوم الخميس 26 ماي 2022 ابتداءً من الساعة السادسة والنصف (18.30) على صفحة المجلس على الفيسبوك حول الموضوع: الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء: أية حصيلة؟

الخميس 26 ماي- الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء: أية حصيلة؟

يهدف هذا اللقاء، الذي ستفتتح أشغاله السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى الوقوف عند حصيلة السياسة الوطنية للهجرة و اللجوء، من أجل التذكير بأهم الإنجازات و التحديات المستعصية وتقاسم الممارسات الفضلى المتعلقة بتيسير إدماجهم الاجتماعي و الاقتصادي، فضلا عن اقتراح الحلول الممكنة و الواقعية لضمان فعلية حقوق جميع الأجانب المقيمين بالمغرب.
و سيشارك في هذا اللقاء، السيد أحمد سكيم، مدير شؤون الهجرة بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، الذي سيقوم بتسليط الضوء على أهم إنجازات سياسة المغرب في مجال الهجرة و اللجوء منذ سنة 2013، و السيد مامادو ديالو، منسق تجمع الجاليات جنوب الصحراء بالمغرب، الذي سيدلي بملاحظات جمعيته حول ولوج الأجانب إلى العدالة و الحق في التمدرس.
من جهة أخرى، ستتطرق السيدة لوسيانا سيريتي، منسقة في مجال الصحة و الهجرة بمنظمة الهجرة الدولية، إلى تجربة المنظمة في مجال حق المهاجرين في الصحة. و سيتم إختتام هذا اللقاء بتدخل السيدة سارة بنجلون، دكتورة في العلوم السياسية و باحثة في مجال الهجرة، التي ستقوم بقراءة متقاطعة لمختلف العروض المقدمة.
جدير بالذكر، أن المغرب انخرط في مقاربة جديدة في معالجة قضايا الهجرة و اللجوء “منسجمة، شاملة، إنسانية و مسؤولة”. فقد تم تفعيل، منذ ما يقارب عشر سنوات، برامج عمل مختلفة لدعم الإدماج الاجتماعي و الاقتصادي للأجانب، و رفع مستوى الإطار التشريعي و المؤسسي، و دعم إحترام حقوق الإنسان في مجال تدبير الهجرة.
و سيتم عرض ندوتين مواليتين أيام الخميس 23 يونيو و الخميس 21 يوليوز 2022 حول المواضيع التالية:
الخميس 23 يونيو- من عمليات التسوية الاستثنائية إلى القانون المؤطر : ضرورة إطار قانوني جديد للإقامة و اللجوء.
الخميس 21 يوليوز- تواجد الأجانب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock