مجتمع

البيان الختامي لأشغال الدورة الثانية للمجلس المركزي للفيدرالية الوطنية لمستوردي قطع الغيار المستعمل بالمغرب.

طبقا لمقتضيات الفصل السادس من القانون التنظيمي للفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، وتحت شعار “التحديات والرهانات أي مشاركة في النموذج التنموي الجديد”؛ انعقدت بمدينة مراكش الدورة الثانية للمجلس المركزي للفيدرالية الذي ترأسه الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن بجانب رئيس الفيدرالية الوطنية ورئيس الفيدرالية الجهوية لمراكش أسفي، وبعد العرض التوجيهي للاتحاد العام وعروض السيد رئيس الفيدرالية الوطنية ورؤساء الفيدراليات الجهوية وبعد مناقشة مستفيضةوفق جدول الأعمال  فإن المجلس المركزي يسجل:

1) إدانته القوية للموقف العدواني للرئيس التونسي باستقباله لرئيس جمهورية الوهم والعار؛ وترحيبه بالموقف المغربي بسحب سفيره من تونس وطرده للسفير التونسي بالمغرب.
2) يسجل تثمينه للاتفاق الذي  أبرمته الفيدرالية الوطنية مع الادارة المركزية للجمارك والضرائب الغير المباشرة  باعتماد عملية التعشير عن طريق  الوزن كضمان لمساواة جبائية ومنافسة شريفة داخل السوق الوطنية، كما يسجل تنويهه وامتنانه بالسيد المدير العام للجمارك والضرائب الغير المباشرة وحرصه على حل جميع المشاكل المطروحة وفقا لمقاربة تشاركية.  
3) يسجل التسويف والمماطلة التي تنتهجها مكاتب المراقبة المعتمدة من طرف وزارة التجارة والتي تختلف في تطبيق الدوريات الصادرة عن مديرية التجارة.
4) يسجل بكل أسف انتشار الأسواق العشوائية لبيع قطع الغيار المستعمل الغير الخاضعة للمراقبة والتي تضر بالسلامة الطرقية وحياة السائقين.

وبناء عليه فإن المجلس المركزي للفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل في دورته الثانية يوصي بما يلي:

– إخضاع جميع المعابر الحدودية لنفس المعايير والطرق المعتمدة من طرف إدارة الجمارك فيما يخص تعشير قطع غيار السيارات.

-رقمنة المزادات والمناقصات العلنية وغير العلنية التي تقوم بها إدارة الجمارك  والمصالح الحكومية لقطع المجال أمام السماسرة والمضاربين لضمان الشفافية وفتح المجال أمام المهنيين والتجار الحقيقيين  للقطاع.

-ايجاد حلول عاجلة للمشاكل القائمة مع مكاتب المراقبة المعتمدة من طرف وزارة التجارة والتي تختلف في تطبيق الدوريات الصادرة عن مديرية التجارة في إطار تشاركي مع المكتب التنفيذي للفيدرالية.

-محاربة الأسواق العشوائية التي تنتشر في بعض الأسواق الاسبوعية.

-التدخل العاجل لحل مشاكل المرحلين إلى السوق الجديد لجهة الرباط سلا وفتح الحوار مع المكتب الجهوي.

-تسوية وضعية الاسواق الغير المهيكلة على الصعيد الوطني لما يتوافق مع تطلعات التجار والمهنيين لتشجيع فرص العمل والاستثمار وخاصة مدينة الدار البيضاء التي تعتبر قطبا ماليا وذكيا مستقبلا لتناسب التحديات المستقبلية خاصة فيما يخص قطع غيار السيارات واحتراما للمعايير البيئية المعتمدة دوليا.

-الرجوع إلى امناء الأسواق أو ممثلي المكاتب الجهوية لحل الخلافات بين التجار والزبناء حسب الأعراف بدل التدخلات الأمنية لضمان حقوق الطرفين والحفاظ على كرامة التجار والمهنيين.

وفي ختام أشغال المجلس المركزي للفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل المنعقد يوم الأحد 28 غشت 2022 بفندق لوسميراميس بمدينة مراكش رفع المشاركون برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock