مجتمع

 الناشط الأمازيغي حسن بن اليزيد يؤكد على أهمية اعتماد مبدأ التشاور في إعداد المخطط الجماعي لأجرأة ترسيم اللغة الأمازيغية .

عبد العزيز الصلحي

نظمت جماعة الدشيرة الجهادية لقاء دراسيا تشاوريا حول ” تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في المجال الترابي” إحتضنته قاعة الندوات بالقصر الجماعي للدشيرة الجهادية مساء يوم الثلاثاء 08 نونبر 2022، في إطار تنزيل مقتضيات القانون التنظيمي 26/16 القاضي بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة.
بحضور السادة : رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية، اساتذة باحثين ومختصين، فعاليات مدنية وإعلامية ومنخبون.

وأكد الناشط الأمازيغي عضو المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية السيد حسن بن اليزيد، ان تنظيم هذا اللقاء الدراسي يعتبر خطوة مهمة تحسب للمجلس الجماعي للدشيرة الجهادية الذي اعتمد مبدأ المقاربة التشاركية في عملية إعداد مشروع المخطط الجماعي لأجرأة ترسيم اللغة الأمازيغية على المستوى الترابي، والذي سيضم مجموعة من الإجراءات العملية والمشاريع التي ستعزز إدماج اللغة الأمازيغية في مختلف المجالات المرتبطة بتدبير الشأن المحلي.
وأضاف أن الحضور الكبير الذي عرفه اللقاء من فعاليات مدنية ومنتخبون ومهتمين، ساهم في إغناء النقاش بمداخلات قيمة ومقترحات عملية، تزكي أهمية اعتماد مبدأ التشاور مع مختلف مكونات المدينة في إعداد مشروع المخطط الجماعي لتفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية في المجال الترابي للجماعة.

هذا وافتتح اللقاء بكلمة السيد ابراهيم الدهموش رئيس المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية ذكر من خلالها بالسياق الذي جاء فيه تنظيم هذا اللقاء واهميته بالنسبة لجماعة الدشيرة الجهادية، منوها بالمشاركين في أشغاله.

وشكل اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على الإطار القانوني والمؤسساتي والمرجعي لتفعيل ترسيم الأمازيغية، والإكراهات والتحديات التي تواجهها، وسبل تفعيلها من طرف الجماعات الترابية من خلال إعداد مشروع مخطط جماعي لتعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وفتح باب النقاش للحضور الذي كان غنيا بمداخلات في صلب الموضوع عبر من خلالها المشاركون على مجموعة من المقترحات والإجراءات التي من شأنها أن تساهم في إعداد مشروع مخطط جماعي لتعزيز تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في المجال الترابي لجماعة الدشيرة الجهادية.

واختتم اللقاء برفع توصيات، من أجل الإعتماد عليها في إعداد المخطط الجماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock