حوادث

6 سنوات سجنا لبرلماني الأحرار ورئيس جماعة أولاد الطيب رشيد الفايق حكمت على شقيقه جواد الفايق بـ3 سنوات

متابعة /”عزيز منوشي

أدانت غرفة جرائم الأموال بفاس، رشيد الفايق برلماني حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس جماعة أولاد الطيب بـ6 سنوات سجنا نافذة وغرامة بقيمة 1 مليون درهم، فيما حكمت على شقيقه جواد الفايق بـ3 سنوات سجنا نافذة و غرامة قدرها 50 ألف درهم.
كما قضت ذات المحكمة في حق موظف بجماعة أولاد الطيب بسنة واحدة سجنا منها 9 أشهر نافذة والباقي موقوف التنفيذ وغرامة 15 ألف درهم، وبنفس العقوبة على نائب بالجماعة السلالية لجماعة أولاد الطيب.
كما أدين بذات العقوبة مستشار بجماعة أولاد الطيب، في حين أصدرت المحكمة عقوبة 9 أشهر نافذة في عون سلطة برتبة شيخ ، مع إدانة الكاتبة الخاصة لرشيد بـ18 شهرا نافذة و 30 ألف درهم غرامة.
كما قررت المحكمة إدانة سبعة متهمين توبعوا في حالة سراح من ضمنهم مهندسون ومقاولون بـ6 أشهر نافذة و ألف درهم غرامة، و بسنة واحدة موقوفة التنفيذ و غرامة ألف درهم، في حق متهم واحد.
وتوبع الفايق رفقة 8 متهمين ، من أجل «الارتشاء واختلاس وتبديد أموال عمومية، وأخذ فائدة بصفة غير مشروعة، والتزوير في محررات رسمية، وتبديد عن علم أوراق ومستندات محفوظة في مضابط، والتصرف في أموال غير قابلة للتفويت، والغدر واستغلال النفوذ والنصب، وتسليم شهادات إدارية بغير حق لمن ليس له الحق فيها، والمشاركة في إحداث مجموعة سكنية، فوق ملك من الأراضي التابعة للجماعة السلالية، من غير الحصول على إذن، وبيع مساكن من مجموعة سكنية لم يؤذن بإحداثها، وإعداد وثائق تتعلق بالتفويت أو بالتنازل عن عقار أو الانتفاع بعقار مملوك لجماعة سلالية، وعرقلة سير العدالة، والحصول على محررات وأوراق تتضمن الالتزامات وتصرفات بواسطة العنف والإكراه، واستغلال النفوذ والتزوير في محررات عرفية، وتزوير وثائق تصدرها إدارة عامة واستعمالها، والتوصل بغير حق إلى نسخ وثائق إدارية، والتصرف في أمور الغير قابلة للتفويت، والمشاركة في إحداث وحدات سكنية فوق ملك من الأراضي التابعة للجماعة السلالية، من غير الحصول على إذن، وإحداث وثائق تتعلق بالتفويت أو بالتنازل عن عقار”.
وكانت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية المكلفة بجرائم الأموال التابعة لولاية أمن فاس، قد أوقفت الفايق على متن سيارته بطريق «عين الشقف»، بناء على تعليمات من النيابة العامة التي أمرت بإحضاره، من أجل التحقيق معه في عدة ملفات تخص تسيير وتدبير جماعة «أولاد الطيب»، التي يترأسها منذ سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock