مجتمع

تيزنيت .. المنتدى الجهوي 11 للمرأة التجمعية بجهة سوس ماسة .. بطعم الوفاء للمرأة السوسية المناضلة و الدعوة لتجاوز نقائص مدونة الأسرة

شهدت عاصمة الفضة تيزنيت يوم الأحد 12 فبراير 2023 انعقاد أشغال المنتدى الجهوي الحادي عشر للمرأة التجمعية بجهة سوس ماسة حول موضوع : ” من اجل منظومة قانونية منصفة للأسرة المغربية”
المنتدى المنظم من طرف المنظمة الجهوية للمراة التجمعية بسوس ماسة و الذي أطره مجموعة بارزة من أعضاء المجلس السياسي للتجمع الوطني للأحرار و رئيستي كل من الفدرالية الوطنية و المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية عرف مشاركة 450 مشاركة و مشارك ممثلين لمختلف أقاليم جهة سوس ماسة وقيادات حزبية تجمعية وازنة .
برنامج المنتدى تميز بحفل التكريم خاص للمرأة المغربية عامة و للمرأة السوسية المناضلة خاصة ممثلة في شخص كل من الفنانة فاطمة شاهو “تبعمرانت” و المناضلة فاطمة أبو إحسان وفاءا و اعترافا بالمجهودات النضالية لهن و لمسارهن النضالي و للمرأة المغربية عامة و السوسية خاصة .
اشغال المنتدى الذي جاء تكريسا للدينامية التي تقودها الفدرالية الوطنية للمرأة التجمعية كما جاء في البيان الختامي عرف إلقاء مجموعة من الكلمات و المداخلات أجمعت كما جاء في البيان على أهمية التوجيهات الملكية الداعية إلى تفعيل المؤسسات الدستورية المعنية بحقوق الأسرة و المرأة ، و تحسين الآليات و التشريعات الوطنية للنهوض بوضعية المراة ، و إلى تجاوز نقائص مدونة الأسرة باعتبارها مدونة للرجل و المرأة تحتاج الى تطبيق سليم و فهم دقيق بعيدا عن كل الخلفيات السوسيولوجية، كما دعا المتدخلون إلى الاجتهاد في صياغة النصوص القانونية و تعديل أخرى حسب المعطيات الواقعية بهدف تقوية بنيات الأسرة المغربية و تمكين المرأة من كافة حقوقها و تعزيز دورها في بناء المجتمع و صناعة القرار. وهو ما جعل من المنتدى فرصة حقيقية للنقاش و تبادل وجهات النظر حول سبل تجويد المنظومة القانونية المتعلقة بقضايا الأسرة عموما و المرأة على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock