مجتمع

مناقشة الظرفية الحالية لقطاع الدواجن وحالة تزويد السوق الوطنية بمنتوجات الدواجن موضوع اجتماع مع وزير الفلاحة.

عقدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن (FISA) اجتماعا مع السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الأربعاء 15 فبراير 2023، وذلك لمناقشة الظرفية الحالية لقطاع الدواجن وحالة تزويد السوق الوطنية بمنتوجات الدواجن.
وقد أكد أعضاء الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن القطاع برمته يمر بمرحلة صعبة ناتجة عن تبعات تدابير حالة الطوارئ الصحية المتخذة لمحاربة جائحة كوفيد-19، إلى جانب الارتفاع غير المسبوق، منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، لأسعار المواد الأولية في السوق الدولية بما في ذلك الذرة وكسب الصوجا اللذان يشكلان أكثر من 80 ٪ من تركيبة الأعلاف المركبة الموجهة للدواجن.
وأوضحت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أنه، بالرغم من هذه الظرفية الصعبة، فقد استمر المربون في تزويد السوق الوطنية، بشكل طبيعي ومنتظم، بلحوم الدواجن وبيض الاستهلاك. ويبقى الارتفاع المسجل خلال الشهور الأخيرة في أسعار بيع الدجاج وبيض الاستهلاك في الضيعة ضعيفا ولا يغطي بالكامل التكلفة الإضافية لكلفة الإنتاج المرتبطة أساسا بارتفاع أسعار الأعلاف المركبة الموجهة للدواجن والتي تمثل حاليا نسبة تتراوح بين 70 إلى 80 ٪ من سعر تكلفة المنتوجات المذكورة، ومن المعلوم أن علف الدواجن لا يستفيد من أي دعم.
من جهة أخرى، أكدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن الإنتاج سيغطي جميع احتياجات السوق من لحوم الدواجن وبيض الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك لسنة 1444.
ومن جانبه أعرب السيد الوزير عن تفهمه للإكراهات والصعوبات التي يعاني منها القطاع منذ الثلاث سنوات الماضية، وحث وشجع المهنيين على مواصلة جهودهم لضمان التزويد العادي والمنتظم للسوق بلحوم الدواجن وبيض الاستهلاك بأسعار تضمن الحفاظ على مصالح المهنيين والمستهلك، على أمل إيجاد توازن بين حد أدنى للربح والحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلك، وواثقون أن الوضعية خلال شهر رمضان ستندرج في هذا الإطار.
وأبلغ السيد الوزير ممثلي الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن عقدة البرنامج لقطاع الدواجن في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، والتي من المرتقب توقيعها على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس (SIAM) الذي سينعقد من 02 إلى 07 ماي 2023، ستقدم عددا من الحلول للصعوبات التي يواجهها القطاع خاصة فيما يتعلق بتحسين بيئة الإنتاج وتأهيل قنوات تسويق وتوزيع منتوجات الدواجن.

الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock