منوعات

افتتاح أول ورشة لتعاونية نسائية لصناعة الحلول الشمسية بجهة سوس ماسة

في إطار تنفيذ جمعية الطاقات المتجددة والتنمية المستدامة لمشاريعها بدعم من شركائها محليا وجهويا ووطنيا ودوليا،

+وفي سياق تقوية الريادة النسائية في المشاركة والتخطيط في مجالات السياسات العمومية واستيعاب أهداف التنمية المستدامة وخصوصا المتعلقة بالنوع الاجتماعي والتغيرات المناخية ،

+وبتنسيق مع المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش التشغيل بجهة سوس ماسة OFPPT، تم تنظيم دورة تكوينية لمجموعة من الأساتذة قصد تمكينهم من تكنولوجيا صناعة الأفران الشمسية للطبخ، وذلك بالمدرسة الفندقية المسيرة من 14 إلى 18 دجنبر 2020. كما تم تنظيم نفس الدورة التكوينية لفائدة 20 تقنية متخرجة من معاهد التكوين المهني والجامعة بجهة سوس ماسة من 29 مارس إلى 02 ابريل 2021.

+ وبشراكة مع رئاسة جامعة ابن زهر باكادير تم انجاز دراسة أداء المجفف الشمسي النموذج الذي تمت صناعته étude de performance du séchoir prototype ، ومباشرة بعد الدورة التكوينية التي تمت ما بين 25 و29 يناير 2022، تم عرض منتجات التجفيف بمدينة الابتكار يوم 04 فبراير 2022 بحضور وازن من المؤسسات المنتخبة والأساتذة الباحثين والمهتمين.

+وبشراكة مع المكتب الجهوي لمكتب التنمية والتعاون ووكالة التنمية الاجتماعية لجهة سوس ماسة، تمت دورة تكوينية حول المقاولة الخضراء وريادة الأعمال وتأسيس التعاونيات من 23 إلى 26 يونيو 2021، مما ساعد التقنيات إلى تأسيس تعاونيتين لصناعة الحلول الشمسية في نونبر 2021 (تعاونيتي حلول شمسية ونور سان).

+ونظرا لكون التعاونيتين مبدعتين في مشاريعهما، فقد حصلت تعاونيتي حلول شمسية ونور سان الجائزة الوطنية “الجيل المتضامن 2021” بينما تعاونية حلول شمسية حصلت كذلك على جائزة “لالة المتعاونة 2022″، والتي ينظمهما مكتب التنمية والتعاون ODCO.

+وبكل عزيمة وإرادة خاضت التعاونيتين النسائيتين (حلول شمسية ونور سان) غمار المقاولة وذك بإحداث ورشة لصناعة الحلول الشمسية بحي توهمو بجماعة ايت ملول قصد إنتاج وبيع وتسويق الأفران الشمسية للطبخ والمجففات .

+كل هذه الأنشطة والمشاريع تندرج في سياق تنزيل الاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالتنمية المستدامة والمشاركة النسائية بمجال محمية أركان للمحيط الحيوي، وكذا الاستراتيجيات الجهوية سواء القطاعية أو الترابية المتعلقة بمواكبة التعاونيات النسائية من اجل تنمية مستدامة بمجال الأركان لمواجهة حدة التغيرات المناخية وتقوية قدرات المرأة القروية من اجل تنمية اقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock