مجتمع

اختتام فعاليات المعرض التضامني للمنتوجات المجالية لإقليم تيزنيت بمدينة طنجة

أُسدل الستار على فعاليات المعرض التضامني للمنتوجات المجالية لاقليم تيزنيت المنظم بساحة الأمم بطنجة في الفترة الممتدة من 18 إلى 28 يناير 2024 من طرف المجلس الإقليمي لتيزنيت بشراكة مع مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية و الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، و دعم من غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة و المجلس الاقليمي لتنمية السياحة بتيزنيت، وتنسيق مع المديرية الإقليمية للفلاحة بتيزنيت، تحت شعار : “تعاون وتضامن من أجل ضحايا الزلزال 2023” .

و الهدف من هذا المعرض تمكين التعاونيات من التعريف بمنتجاتها وتسويق المجال الترابي بإقليم تيزنيت خارج الجهة والدعوة المفتوحة الى كل زواره من زيارة إقليم تيزنيت كوجهة سياحية فريدة تستحق الزيارة.

و التظاهرة في عمومها هي عبارة عن صورة مصغرة للإقليم، تعرض بعض دينامياته المجالية، طيلة أسبوع كامل، تضم فقرات تسويقية لأكثر من 60 تعاونية ومقاولة للمنتوجات المحلية والحرف التقليدية الأكثر شهرة بالإقليم (الفضة،الصناعة الجلدية،التجميل، النسيج، منسمات، …….)، كما برمجت فقرات تنشيطية فنية تشارك في إحيائها فرق ومجموعات من التراث الشعبي المحلي ومن مجموعات عصرية وشبابية والتي استقطبت جمهورا غفيرا.


كما أن التظاهرة، تندرج في إطار تصور شمولي للتسويق الترابي لإقليم تيزنيت تستهدف أولا ساكنة طنجة وكذا زوار الوجهة السياحية من مغاربة وأجانب.
ويمكن القول إن التظاهرة تجربة استعراضية بمدينة طنجة، من حيث التنظيم والتصور والبرنامج وطريقة عرض منتوجات إقليم تيزنيت،وإنجاز الصور المشهور بالإقليم، وعرض صور العلماء، الأدباء، الفنانين، السياسيين والرياضيين من أبناء الإقليم بساحة المعرض ممن كان لهم صيت وطني كعزيز الابيض علي ادوفقير، لطيفة أجبادي والرايس الكبير الحاج بلعيد والمفكرالمؤرخ والعلامة محمد المختارالسوسي وغيرهم كثير ممن أغنوا الساحة الفنية المغربية بإسهاماتهم في مجال الأدب والفكر والفقه والسياسة والفن والرياضة والموسيقى والتصوف.

كما أن المعرض حقق نجاحا بكل المقاييس سواء نسبة المبيعات الغير المتوقعة التي حققتها منتوجات الجمعيات والتعاونيات العارضة، او الصدى الذي خلفته التظاهرة لدى ساكنة طنجة وزوارها ، الشيء الذي يدعوا الى السعي لضمان استمراريتها عبر عواصم جهات المملكة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock