مجتمع

إفتتاح المعهد الموسيقي الجديد الرايس الحاج بلعيد بمدينة تيزنيت

متابعة ياسين هنون

أشرف عامل عمالة إقليم تيزنيت، يوم الجمعة 18 نونبر الجاري ،رفقة رئيس المجلسي الاقليمي ورئيس المجلس الجماعي ،و مدير مديرية الفنون بوزارة الثقافة و الشباب و التواصل و منتخبين ورؤساء مصالح خارجية، وممثلي سلطات أمنية ومحلية، على تدشين المعهد الموسيقي الجديد الرايس الحاج بلعيد،
هذه المعلمة المُنجزة على مساحة تقدر ب1760 متر مربع بحي ايراك الفتح المسيرة، بتكلفة إجمالية بلغت 12،87 مليون درهم بتمويل من جماعة تيزنيت و جهة سوس ماسة و المديرية العامة للجماعات المحلية و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل .

وعلى هامش هذا الإفتتاح ، تم التوقيع على اتفاقيتي شراكة بين جمعية أباء و طلبة المعهد الموسيقي الحاج بلعيد، و نظيرتها جمعية المركز الثقافي إيدير بباريس الى جانب المعهد الموسيقي بباريس 5.
و في نفس السياق وقعت جمعية تيزنيت ثقافات اتفاقية شراكة مع جمعية مركز إيدير بباريس و المعهد الموسيقي باريس 5.
و في إطار بحثها عن شركاء دوليين ، وقعت جماعة تيزنيت بروتوكول النوايا للتعاون مع شبكة citoyen Franco-Berbère ، و كذلك مع جمعية Diaspora développement Solidarité.


وتضم هذه المعلمة، مجموعة من المرافق سواء في الطابق تحت أرضي أو الأرضي أو الطابق الأول ، و التي من شأنها إتاحة الفرصة للشباب لمزاولة وصقل مواهبهم الفنية، والارتقاء بمستوى وعيهم الثقافي، وكذلك دعم المواهب والمبدعين، من أجل خلق بيئة قادرة على تطوير طاقات الشباب وترسيخ الهوية الوطنية.

جذير بالذكر أن عدد الطلبة والتلاميذ المسجلين بهذا المعهد منذ 2002 الى 2020 والذين استفادوا من التكوين الموسيقي ودراسة الآلات الموسيقية، بلغ حوالي 995 مستفيدة و مستفيد

و احتضن المعهد مجموعة من الأساتذة الحاصلين على دبلوم وزارة الثقافة و الجائزة الأولى و الجائزة الشرفية و منهم :

الاستاذ الفلاحي سنة 2002 شهادة الإتقان في مادة العود
الأستاذ نجيم برزيت سنة 2006 الجائزة الأولى في مادة العود .
الأستاذ الزهراتي سنة 2011 الجائزة الأولى في مادة العود .
جمال اكوسال سنة 2012 جائزة الأولى في مادة العود
الطالبة هدى الوردي 2014 الجائزة الأولى في مادة التكوين الموسيقي
الطالبة نادية أبو زيد 2017 الجائزة الأولى فى مادة التكوين الموسيقي.
الطالب عادل كشينا 2017 الجائزة الأولى في آلة العود
الأستاذ عدنان الحبيب 2017 الجائزة الأولى في آلة الكمان العربي.
كما استطاعت هذه المعلمة، تمكين مجموعة من الطلبة من الحصول على رخص التكليف للتدريس بالمعهد التدريس بالمعهد من طرف وزارة الثقافة ، علاوة على توظيف العديد من الطلبة كأساتذة التربية المسيقية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock