مجتمع

اسرة المقاومة وجيش التحرير بعمالة مراكش تحيي الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقبال( 11 يناير 1944 )

خلدت اسرة الحركة الوطنية و المقاومة واعضاء التحرير اليوم الأربعاء 11 يناير 2023 بقاعة الندوات والاجتماعات بمقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمراكش في جو من الاجلال والاكبار والتعظيم الذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقبال ، وبهذه المناسبة نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بمراكش حفلا كبيرا تميز بالقاء عدة كلمات تشيد كلها بالمناسبة وبمعانيها السامية ودلالاتها العميقة في سجل الملاحم البطولية التي قادها العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الوفي على درب الكفاح الوطني . كلمات اماطة اللثام عن محطات مشرقة من تاريخ المغرب الحافل بالامجاد والبطولات . واعتبرت هذا الحدث تحولا نوعيا في مسار الحركة الوطنية معتبرة مواقفها جريءة وصرخة كبيرة في وجه الاستعمار الغاشم وغطرسته وجبروته .
هذا وبعد الافتتاح بيات بينات من الذكر الحكيم تناول الكلمة على التوالي النائب للجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بمراكش التي ٨جاءت جامعة مانعة ومستفيضة تناول فيها مسارات الكفاح الوطني ومحطاته الكبرى . وبعده تناول الكلمة المقاوم السيد محمد الرشيدي اليعقوبي باسم اسرة المقاومة وجيش التحرير بمراكش ، تم تناول الكلمة بعده الاستاذ نافع ابو المعالم ممثل المجلس العلمي المحلي بمراكش تم تناول الكلمة ممثل المديرية الجهوية للثقافة بمراكش الاستاذ سمير الوناسي ،وبعده تناول الكلمة مدير مركز توبقال للدراسات الدكتور رشيد شحمي بعده تناول الكلمة رئيس جمعية صديقات واصدقاء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمراكش السيد محمد ممين تلاه بعد ذلك كلمة السيد عبد الحي حفيظ رئيس جمعية أبناء قدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بمراكش الذي قال إن تاريخ المغرب مرصع بالصفحات المشرقة وإن الاعتراف من نهل هذه الملاحم البطولية واجب وطني ضروري و كذلك ان تكون المقاصد والدروس التي يجب استحضارها كمدارات مشعة تهتدي بها أجيال الحاضر والمستقبل لان المغاربة أمة تاريخ و حضارة . وشعب بلا تاريخ مجتمع يفتقد الذاكرة . وكما يقول المربون : من لا يعرف تاريخ بلده لا يستحق أن يعيش فيه ، انه بطاقة الهوية التي بها يعرف وبها يصنف .
وبعد ذلك تم تلاوة نص البرقية المرفوعة إلى السدة العالية بالله بهذه المناسبة . واختم الحفل بالدعاء والترحم على ارواح شهداء الاستقلال والحرية والوحدة الترابية وفي طليعتهم روحي الملكين العظيمين جلالة المغفور له محمد الخامس طيب اللله ثراه وجلالة المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه والدعاء بالنصر والتمكين لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ولسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة .
حضر هذا اللقاء عدد كبير من أفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير وعدة فعاليات جمعوية ووسائل الإعلام وعدد من المدعوين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock