سياسة

لشكر : ندية المغرب مع الخارج تكشف انزعاج فرنسا

بقلم :عائشة الشقوندي

خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليوم السبت 28 يناير بالرباط, القى إدريس لشكر, الكاتب الاول للحزب, كلمته مؤكدا أن المغرب راكم مكتسبات لفائدة مغربية الصحراء على الرغم من تصاعد مد المؤامرات والمناورات التي تستهدف مصالحه الوطنية.

وهاجم السيد لشكر بشكل مباشر فرنسا. موضحا ان الندية, التي اصبح يتعاطى بها المغرب مع الخارج, قد كشفت المواقف الحقيقية لعدد من الدول بشان قضية الوحدة الترابية للمملكة. مشيرا الى الموقف الذي صدر عن البرلمان الاوروبي, والذي يعكس في واقع الأمر انزعاج العديد من الأطراف, خاصة فرنسا, من موقع الندية الذي اصبحت تشكله المملكة المغربية في تعاملها مع مختلف الشركاء في العالم .

وأضاف هذا المسؤول السياسي أن هذا الإزعاج هو الذي جعل العديد من الأطراف الأوروبية, وفي مقدمتها فرنسا, عاجزة عن استيعاب مشروع المغرب التنموي ونموذجه الديموقراطي وتجربته الحقوقية .

وذكر السيد لشكر بأن هذه الأطراف قد كانت, منذ خمس وعشرون سنة حتى الأمس القريب, تشيد بما حققه المغرب من تقدم وتعتبره نموذجا إيجابيا في كل المجالات. مشيرا إلى ما قاله صاحب الجلالة الملك في خطابه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب, السبت 20 غشت 2022 : ’’بلادنا صمدت بفضل التدبير الجيد لجلالة الملك, وحسمه للنزاع, إذ جعل قضية الصحراء بمثابة النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم, ومعيار قياس نبل الصداقات , ونجاعة الشراكات …’’, مشيدا بحكمة الشركاء وعلى رأسهم كل من إسبانيا ألمانيا وبريطانيا, ’’وما حققته بلادنا من انتصارات متوالية على الأصعدة السياسية والدبلوماسية والميدانية لفائدة قضية وحدتنا الترابية , خاصة منذ اعتراف أمريكا بالسيادة الشاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية.’’

وفي الختام, دعا الكاتب الأول للحزب إلى اليقظة في المنتظم الدولي, والاتحاد الإفريقي وكذا المحيط الإقليمي, وذلك من أجل ’’ترسيخ الموقف الدولي الذي يؤكد على محورية العملية السياسية وضرورة مشاركة الجميع فيها, بما في ذلك الجزائر, من اجل تسوية نهائية وفق مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية’’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock