مجتمع

تعد العلاقة بين التاريخ والإعلام علاقة اندماجية لا يمكن فسخها وتجاهلها، خاصة في عصر الثورة الإعلامية التي نعيشها، وتحول الإعلام إلى أداة نقل مباشر للحدث، بالصوت والصورة وبالزمان والمكان الذي تجري فيهما الأحداث، بما فيها أشد الحروب أو الكوارث هولا، أو القضايا التي تشغل المجتمعات البشرية، بمختلف تنوعاتها، من الاقتصاد والسياسة والعلوم والثقافة والاكتشافات، الأمر الذي أعطى للإعلام قوة حضور، وقدرة على تشكيل الرأي العام، والتأثير على أرشفة الحدث تاريخيا، ومهما تنوعت الأسئلة حول الإعلام والتاريخ، يبقى يجمعهما رابط أساسي مشترك، يمكن تلخيصه بأن الإعلام المعاصر بات مرجعا توثيقيا لا يمكن تجاهله عند كتابة التاريخ.
في سياق هذه الخلاصة تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر بأكادير، (مختبر البحث في المجتمع واللغة والفن والإعلام)، ومجلة نبض المجتمع الثقافية، الندوة الوطنية الأولى في موضوع “التاريخ والإعلام”، بمشاركة أساتذة مهتمين وباحثين في الموضوع.
تنظم الندوة يوم الجمعة 17 فبراير 2023 ابتداء من الساعة 9 صباحا بقاعة فندق وازيس بمدينة أكادير، وتتكون من جلسة افتتاحية برئاسة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأستاذ محمد ناجي، وجلسة عامة للمداخلات بمشاركة الأستاذة ربيعة العربي، والأساتذة جامع بيضا وعبد الكريم مدون ومحمد بكريم وعبد العزيز كوكاس، وتدير هذه الجلسة الصحفية رشيدة فائز.
ومن المنتظر أن تتناول مداخلات المشاركين عددا من القضايا المرتبطة بموضوع التاريخ والإعلام، مثل، “التاريخ والإعلام الخطاطات الذهنية” (ذة. ربيعة العربي)، “الصحافة المكتوبة مصدر من مصادر التاريخ” (ذ. جامع بيضا) “الصحراء المغربية محاولة في كتابة تاريخ آخر من خلال رسالة باريس لمحمد باهي” (ذ. عبد الكريم مدون)، «Cinéma et Histoire: trois propositions filmiques» (محمد بكريم)، “التاريخ والإعلام: الحق يعاضد الحق ويشهد له” (ذ. عبد العزيز كوكاس). وتختتم الندوة بنقاش عام بمشاركة الحاضرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock