مجتمع

جمعية أجيال للتربية والثقافة تنظم الدورة الرابعة من ملتقى التراث النسائي للمرأة الصويرية

الصويرة / حفيظ صادق

احتفالا باليوم العالمي لحقوق النساء وتماشيا مع السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وعنايته الخاصة والمنفردة بالموروث الثقافي المغربي الأصيل نظمت جمعية أجيال للتربية والثقافة، تحت إشراف عمالة إقليم الصويرة وبتعاون مع المجلس الإقليمي للصويرة والمجلس الجماعي ومؤسسات محلية، الدورة الرابعة من ملتقى التراث النسائي للمرأة الصويرية والذي يهدف إلى التعريف والعناية بالتراث النسائي المادي واللامادي ورد الاعتبار له، أيام 08، 09، 10، 11 و12 مارس 2023 بفضاءات مختلفة بمدينة الصويرة.

وعرفت الدورة الرابعة تنظيم عدة فعاليات ثقافية وفنية تلامس جوانب مختلفة من التراث النسائي المحلي، بغرض تسليط الضوء على هذا المورث الثقافي والحضاري الزاخر والذي اشتهرت به شوارع وبيوت مدينة الصويرة.

استهلت البرنامج بتنظيم مسابقة في الطبخ المحلي الصويري بتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالصويرة يوم الاربعاء 08 مارس ، حيث تم تتويج أفضل طاه أو طاهية في مجال الطبخ الصويري التقليدي من طلبة المدرسة الفندقية.

كما عرف يوم الخميس تنظيم أكاديمية المرأة الصويرية للريادة المقاولاتية بشراكة مع فضاء التشغيل للشباب وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بالصويرة، استهدف تقوية قدرات عشرون شابة في مجالات بناء المشاريع وتقوية القدرات الريادية.

كما عرفت أروقة الخزانة الوسائطية، طيلة خمس أيام، تنظيم معرض للصور الفتوغرافية لثلة من الفنانين الشباب الذين يساهمون في تقديم صورة جمالية عن جوانب من الثقافة المحلية لإقليم الصويرة.

وعلاقة بالمجال الفني،احتضنت أسوار المدينة العتيقة فعاليات كرنفال احتفالي بالزي التقليدي النسائي، مع تقديم عروض فنية تراثية وأمازيغية،جابت شوارع المدينة العتيقة وتوجت بعرض فني للرزون بساحة شريب أتاي.

وكان لعروض الفروسية التقليدية بشاطئ مدينة الصويرة نصيبها بمساهمة فرق من كل من حاحا والشياظمة،تحت أنظار مسؤولين محليين و المئات من عشاق الفروسية
هذا وقد تم تكريم إحدى عشر اسم نسائي من مجالات مختلفة، في لحظة عرفان دأبت جمعية أجيال على برمجتها ضمن فعاليات الملتقى.

وبنفس المناسبة تم تنظيم معرض للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية، والذي شاركت فيه تعاونيات نسائية من إقليم الصويرة، وتوج الملتقى بعروض فنية وموسيقية بمشاركة فرق فنية محلية ووطنية.

وفي تصريح للسيد عبد الجليل الكميري، رئيس جمعية أجيال للتربية والثقافة، اعتبر هذا الملتقى نقطة أساسية وجسر تواصل متين يجمع شباب وشابات جمعية أجيال للتربية والثقافة وشباب وشابات مدينة الصويرة ويعرِّف بتاريخ مدينة الصويرة القائم على التعايش والذي يجسد حرصهم على الموروث الثقافي المتنوع للمدينة، نظرا لأهميته ومكانته المركزية في التصور التنموي للمدينة على اعتبار اعتماد المدينة على المجال السياحي.

وأضاف السيد الكميري، أن عمل الجمعية يلتقي وجهود عمالة إقليم الصويرة والمجلس الإقليمي والجماعي، لأجل المساهمة في اشعاع ما تم إنجازه ضمن مشروع إعادة تثمين وتأهيل المدينة العتيقة، والذي وقع أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و يراد من مشروع ملتقى التراث النسائي للمرأة الصويرية أن يكون استمرارا لهذا السعي الملكي السامي لأجل جعل مدينة الصويرة منارة ثقافية وتراثية وطنية متميزة.

وأوضح السيد الكميري، أنه في إطار سعي الجمعية لأجل تعزيز التشبث بالقيم الوطنية، فقد اختارت أن يكون لهذه الدورة ميزة استثنائية بحيث توسع دائرة الاهتمام لتشمل المشترك الثقافي الحاحي – الشياظمي ودور المرأه الصويرية في تعزيز روح المحبة والإخاء داخل المجتمع المحلي.

وأنهى السيد رئيس الجمعية حديثه، ان المجال الثقافي يعتبر مجالاً خصباً يلزمه تكاثف الجهود ومن هذا المنطلق يشتغل المشروع على مس الجوانب الأساسية للتراث المحلي وذلك لأجل ضمان اهتمام الشباب بالذاكرة المحلية وهو ما يلتقي وتوصيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock