مجتمع

هناء بن خير: جلالة الملك يقود دينامية التنمية المشتركة بالقارة الافريقية.

أكدت المستشارة البرلمانية هناء بن خير عضوة البرلمان الإفريقي، عن الأهمية القصوى لاعتماد القارة لاتفاقية “منطقة التبادل الحر الافريقية”(ZLECAF) ، وهي التوجه الذي سفتح أمام دول القارة سوقا قارية يصل حجمها لأزيد من 1.3 مليار مستهلك.

واعتبرت المستشارة البرلمانية في معرض حديثها داخل لجنة التجارة والجمارك والهجرة، أن البرلمان الافريقي مدعو لمواكبة الدينامية القارية لتنفيذ كل الإجراءات المتعلقة باحداث هذا الفضاء التجاري القاري الذي تم تفعيل خطواته الأولى في سنة 2022. وهو ما من شأنه المساهمة في تعزيز دينامية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بقارة افريقيا وتوفير الفرص للمواطنين والمقاولات، كما أكدت السيدة هناء بنخير أن هذا الورش قد يمكن على المستوى المتوسط من إحداث عدد كبير من مناصب الشغل وانقاذ 30 مليون مواطن افريقي من الفقر المدقع وتحسين دخل 68 مليون شخص، مع زيادة الثروة القارية ب 450 مليار دولار.

وفي نفس السياق، قدمت المستشارة البرلمانية عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المبادرات الكبرى لجلالة الملك محمد السادس نصره الله تجاه القارة الافريقية، في إطار تبني المغرب للتنمية المشتركة والعادلة مع أشقاءه الأفارقة، وذكرت بعمل المملكة على المساهمة في بناء نظام قاري للسيادة الصحية من خلال إنشاء اول مصنع للقاحات والبيوتكنولوجيا، والسيادة الغذائية من خلال وضع استراتيجية للاستتثمار في صناعة الأسمدة بكل اقاليم القارة وتقاسم الممارسات الفلاحية الفضلى للتثمين وتقوية الإنتاج الفلاحي القاري. كما أخبرت أعضاء اللجنة بمبادرات المغرب في المجال الطاقي خاصة فيما يتعلق بتطور المنظومة الطاقية الخضراء ببلادنا واستثمارات المغرب في هذا المجال على المستوى القاري.

جذير بالذكر ان الدورة الحالية للبرلمان الإفريقي تنعقد في إطار موضوع الاتحاد الإفريقي لسنة 2023 تحت عنوان: “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”، وذلك بهدف تبادل وجهات النظر وتوحيد الرؤى بين البرلمانيين الأفارقة ومحاولة اقتراح سبل عملية وناجعة لإنجاح هذا الورش الكبير الذي من شأنه إنشاء سوق موحدة للسلع والخدمات وتعميق التكامل الاقتصادي للقارة الأفريقية. ويمثل المغرب فيها كل من المستشار البرلماني يوسف ايدي، عن الفريق الاشتراكي؛ النائبة ليلى داهي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار؛ والنائبة خديجة اروهال، عن فريق التقدم والاشتراكية؛ والمستشارة البرلمانية هناء بلخير، عن فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب؛ والنائب عبد الصمد حيكر، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock