اقتصاد

إفتتاح المعرض الدولي للفلاحة 2023، بمكناس

مقال بقلم عائشة الشقوندي:

تحتضن العاصمة الإسماعيلية، مكناس، الملتقى الدولي للفلاحة 2023، في نسخته الخامسة والعشرين، من 2 مايو إلى 7 مايو 2023، بعد غياب دام ثلاث سنوات، بسبب وباء كوفيد 19. وفي الوقت الذي كان الجميع ينتظر ترأس الأمير مولاي الحسن لإفتتاح الملتقى الدولي، حضر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزير الفلاحة ، محمد الصديقي، لافتتاح فعاليات هذه الدورة.
وتحت الرعاية السامية، لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس، أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري، والتنمية القروية والمياه والغابات، عن انطلاقة هذه التظاهرة الدولية، يوم الثلاثاء 2 مايو 2023 بمكناس، في نسختها الخامسة عشرة، تحت شعار: “الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة”. ويتمحور حول موضوع الأمن الغذائي، الذي يشكل عنصرا أساسيا في استراتيجية الجيل الأخضر، ومناقشة مستجدات القطاع الفلاحي في ضوء التطورات التي يعرفها السياق التضخمي العالمي، إلى جانب التحديات المتعلقة بالمناخ.
ويأتي تنظيم هذا الملتقى الدولي في إطار الجهود المستمرة، التي تبدلها الدولة المغربية لتعزيز القطاع الفلاحي وتطويره، وتحسين جودة المنتجات المحلية، وتوسيع نطاق التصدير. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى ترسيخ المكاسب، التي حققها مخطط المغرب الأخضر، ذلك من خلال تكريس حكامة جديدة، ووضع وسائل وتقنيات جديدة في خدمة القطاع الفلاحي الوطني.
ويشكل المعرض الدولي للفلاحة 2023 موعدا هاما لتسليط الضوء على التطورات التي يعرفها القطاع الفلاحي بالمغرب، والتي تخص بالذكر مجال البحث والتطوير التكنولوجي، واستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، فضلا عن اعتباره من أكبر الملتقيات الفلاحية في العالم، والأول على المستوى الإفريقي: يمتاز بإشعاع دولي، يجمع بين الفاعلين، والمهنيين، والسياسيين، والمبتكرين في القطاع الفلاحي.
وقد حضر افتتاح هذا الملتقى التاريخي شخصيات وازنة، يترأسها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش
من المتوقع أن يستقبل المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 000 900 زائر، و1400 عارض من 65 دولة مشاركة، إلى جانب 500 تعاونية محلية اغلب أعضائها نساء. مما يجعل من هذا الملتقى الدولي فضاء حقيقيا لعرض المنتوجات وتسويقها وترويجها، وللتبادل والتواصل بين رجال الأعمال، والخبراء، والشركاء، والزبناء من كل أنحاء العالم. كما يمثل فرصة للعارضين لتثمين منتجاتهم، وترويج أنشطتهم، والإطلاع على مستجدات القطاع الفلاحي، واكتشاف جميع الإبتكارات والتطورات التي تخص أغراضه، مع الإستفادة منها. كل هذا يجري على مساحة 18 هكتار، 11 هكتار منها مغطاة.
ويحتوي المعرض الدولي على فضاء للأعمال من أجل تسهيل إبرام شراكات مستقبلية في مجال الأعمال والتجارة المتعلقين بالقطاع الفلاحي، كما يضم المعرض 10 أقطاب مختلفة : (قطب الجهات وقطب المؤسسات والجهات الداعمة والقطب الدولي وقطب المنتوجات المحلية وقطب الآلات الزراعية وقطب المنتجات وقطب اللوازم والأدوات الفلاحية وقطب تربية المواشي وقطب المزودين وقطب الطبيعة والحياة). وتنظم هذه الدورة ورشات عمل وحوالي 40 مؤتمرًا حول مواضيع مختلفة مرتبطة بشعار هذه النسخة والمستجدات الفلاحية، كما يشهد هذا الحدث التاريخي التوقيع على عشرين اتفاقية متعلقة بسلاسل الإنتاج.
وتمثل المملكة المتحدة ضيفة الشرف في دورة 2023. لم يكن اختيارها من قبيل الصدفة ؛ ولكن نظرا لجودة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين منذ عقود، على المستويين: الدبلوماسي والتجاري، وكذا ثروة وتنوع الفلاحة البريطانية، التي تتيح للمشاركين فرصة مميزة للتعرف واكتشاف غنى وتنوع الفلاحة البريطانية. كما تشكل مشاركة بريطانيا ايضا فرصة لعرض التجربة البريطانية في القطاع الفلاحي، من اجل تطوير مؤهلات التعاون الفلاحي بين البلدين، لا سيما والمغرب يشكل مركزا هاما في القارة الافريقية، وهو ما سيوفر فرصة حقيقية للشركات البريطانية لاستكشاف آفاق تنموية جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock