مجتمع

مراكش نقابة تدعوا لمزيد من النضال حتى الاستجابة للملفات المطلبية

عقد المجلس الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش يوم الثلاثاء 09 ماي 2023اجتماعا تدارس فيه الوضع المتأزم والاحتقان المستمر الذي يعيشه القطاع الصحي وطنيا. حيث أن الإصلاح الهيكلي المزعوم كرس الاستهداف الممنهج لحقوق ومكتسبات مهنيي الصحة من خلال المصادقة في البرلمان وبطريقة إقصائية على عدة مشاريع قوانين فتحت باب قطاع الصحة على مصراعيه أمام الباطرونا وأصحاب رؤوس الأموال وكشفت زيف شعارات الحكومة ووزارة الصحة في كون أن من أهم مرتكزات هذا الاصلاح تثمين الموارد البشرية، كما زكى خيبة مستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية من استمرار إلحاقهم قسرا بنظام الذل والعار: النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.
كما تم التطرق خلال هذا الاجتماع الى تماطل ادارة المركز تارة وعجزها تارة أخرى تنفيذ التزاماتها وتعهداتها واستمرارها في اعتماد معايير مزدوجة في تطبيق المساطر الإدارية بشكل يعفي بعض المحظوظين من أي محاسبة أو مساءلة.

اننا في النقابة الوطنية للصحة العمومية إذ نجدد رفضنا للتعاقد بكل أشكاله وتأكيدنا وعزمنا على التصدي لكل ما من شأنه المساس بحقوق وكرامة ومكتسبات مستخدمي المركز فإننا ندعو الحكومة الى:
إلحاق مستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية بالصندوق المغربي للتقاعد بأثر رجعي و تحملها الغلاف المالي لذلك .
الرفع من أجور مهني القطاع بشكل يوازي الزيادة الصاروخية في اسعار السلع والمواد.
كما ندعو مدير المركز للاستجابة للملف المطلبي والمتمثل اساسا في:
الصرف الفوري للمستحقات المالية للشغيلة (تعويضات الحراسة و الإلزامية، الترقي في الرتبة و الدرجة…… )
تنفيذ التزاماته وتعهداته السابقة في شأن:
إعادة تهيئة مستعجلات الأم والمركب الجراحي للولادة وأمراض النساء وإيجاد حل لمشكلة المواليد الجدد.
الاسراع في إنصاف الممرضين الرؤساء.
الإعلان الفوري عن الحركة الانتقالية الخاصة بفئة التقنيين
المراجعة الجدرية لطريقة إجراء امتحانات الكفاءة المهنية (اللجنة المشرفة وتركيبتها والبرمجة والطعون…..)
إيجاد حل للنقص الحاد في الموارد البشرية الذي تعاني منه عدد من المصالح التابعة لمستشفيات المركز
تسليم المرافق لجمعية الاعمال الاجتماعية للمركز (مقاصف كل من مستشفيات الام والطفل والرازي و ابن النفيس و ابن طفيل) و إنشاء دور الحضانة لأطفال الموظفين و الزيادة في المنحة السنوية المخصصة للجمعية.
تحمل إدارة المركز المسؤولية كاملة والتدخل لتسوية وضعية المتضررين من مشكل OMFAM
العمل على إدراج نقطة الرفع من تعويضات مناصب المسؤولية على غرار فئة الاساتذة الأطباء والتقاعد التكميلي وإنصاف حاملي الشهادات وتسوية وضعيتهم الإدارية في جدول أعمال المجلس الإداري المقبل.
تفعيل المذكرة الخاصة بتسهيل ولوج الموظفين للعلاجات.
القطع مع سياسة الكيل بمكيالين في النزاعات المهنية.
احترام مسطرة الحركة الانتقالية وإقرار حركية عند كل توظيف
وضع حد للتخبط الذي يعرفه تزويد المصالح الاستشفائية بالأدوية والمعدات الطبية نتيجة لسوء التدبير والقرارات العشوائية وهوما يجعل الموظفين في مواجهة مباشرة مع المرضى وذويهم رغم الميزانية الضخمة الموجهة لهذا الغرض.
 تحمل إدارة المركز الاستشفائي لمسؤولياتها في حماية الموظفين إزاء أي متابعة قانونية (مستشفى ابن نفيس، مصالح الولادة وأمراض النساء، مصالح المستعجلات،).
من اجل التصدي لهذا الوضع الكارثي الخطير والغير المسبوق ودفاعا عن حقوق الموظفين في خدمة صحية تحترم كرامتهم وكرامة المرضى قرر المجلس الفيدرالي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس مراكش مواصلة نضالاته وتنفيذ مسيرة احتجاجية التي ستنطلق على الساعة التاسعة صباحا من أمام إدارة المركز يوم الثلاثاء 23 ماي 2023. لتحسيس الرأي العام الجهوي والوطني بخطورة هذا الوضع ودفع الجهات المسؤولة محليا وطنيا للتدخل العاجل ووضع حد للتسيب والفوضى العارمة والعمل في إطار دولة الحق والقانون
وفي الاخير نهيب بالشغيلة الصحية الانخراط الواعي والمسؤول لإنجاح هذه المحطة النضالية والالتفاف حول إطارها النقابي العتيد ألا وهو النقابة الوطنية للصحة العمومية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock