مجتمع

الحملةالوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية باقليم انزكان ايت ملول

تحت شعار “6 شهور الأولى بلا ماء.. البركة فحليب ماما” أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ممثلة في المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية لجهة سوس
ماسة، وترابيا بالمندوبية الإقليمية للصحة بعمالة انزكان ايت ملول، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، النسخة الـ13 للحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية، وذلك في الفترة الممتدة من 05 يونيو الجاري إلى 05 يوليوز 2023 تحت شعار “6 شهور الأولى بلا ماء.. البركة فحليب ماما”.
و تندرج الحملة في إطار البرنامج الوطني للتغذية، وتهدف إلى تشجيع وحث النساء على إرضاع أطفالهن
باعتماد الرضاعة الطبيعية الحصرية المبكرة في غضون الساعة الأولى التي تلي الولادة و طيلة الستة الأشهر الأولى من عمر الرضيع إذ يحتوي اللبأ على أجسام مضادة بتركيز عالي لحماية المولود الجديد من العدوى ، و أيضاعدم إدخال أي عنصر آخر في غذاء الطفل كالماء والحليب الاصطناعي أو الشاي والعصائر والسوائل العشبية أو سوائل أخرى. و حليب الأم وحده يوفر كميات المياه التي يحتاجها الطفل ، ومع ذلك، يظل إعطاء الماء للرضع خلال الأشهر الستة الأولى من العمر ممارسة شائعة لها عواقب وخيمة على صحة الرضيع وسلامته وكذلك على عملية الرضاعة، كما تحث كذالك على استمرار الرضاعة الطبيعية حتى بعد بدأ التغذية التكميلية لمدة عامين على الأقل.
والحملة كذلك تسلط الضوء على الانعكاسات الصحية الجيدة للإرضاع المبكر والحصري خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل وأهميته في اكتسابه لصحة جيدة وضمان فرص أفضل لتحقيق النمو الكامل خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة، بتعزيز جهاز المناعة و حمايته من الامراض التنفسية و الصدرية ووقايته من الامراض المرتبطة بالجهاز الهضمي و الاسهال المتعفن بالإضافة إلى التنبيه إلى بعض الممارسات الخاطئة التي تعيق وتضر بجودة الرضاعة الطبيعية وتصحيحها.
أن فوائد الرضاعة الطبيعية لا تقتصر على صحة الطفل فقط، بل تشمل كذلك الأم إذ توفر الرضاعة الطبيعية حماية مهمة لصحة الأم من خلال تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض كسرطان الثدي والمبيض والسكري وأمراض القلب وغيرها من الفوائد العديدة.
ولمواكبة تنزيل مضامين هذه الحملة وتحقيق أهدافها، وضعت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية
بعمالة انزكان ايت ملول ، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بتنسيق مع هيئات المجتمع المدني( أزيد من أربعون جمعية) ، برنامج عمل بهدف تنويع قنوات التواصل لضمان فعالية الحملة التوعوية،كما ستتخلل هذه الحملة مجموعة من الأنشطة التواصلية على المستوى الترابي، بهدف تعبئة الفاعلين المؤسساتيين والجماعاتيين لدعم المجهودات المبذولة في توعية وتحسيس الساكنة، من خلال نشر الرسائل التحسيسية لضمان وصولها لأكبر نسبة من المستهدفين ولاسيما الأمهات حديثات العهد بالأمومة، كذلك تنظيم حصص تحسيسية بأقسام الأمهات بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية الحضرية منها و القروية و كذا قسم ما بعد الولادة بالمستشفى الإقليمي لانزكان تعزيزا لصحة المواليد الجدد مع بث مختلف الدعائم التواصلية المرئية المسموعة و المطبوعة بمختلف بالمراكز الصحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock