منوعات

فلاحو شيشاوة يشيدون بجهود “التويمي” من أجل تحسين خدمات المديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة

 

عاينت جريدة ” hona24 ” الخدمات الإدارية العالية التي تتسم بها المديرية الإقليمية للفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات بشيشاوة، حيث عبر عدد من المواطنين عن ارتياحهم الكبير لنوعية الخدمات وحسن التدبير الذي توفره المديرية لفائدة الفلاحين تحت إشراف مديرها الواعد طارق التويمي الذي ما فتىء يساهم في تحديث و تخليق هذا المرفق الإداري الهام و تنزيل الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030″، حيث اتخذت المديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، بمعية المصالح التقنية التابعة للوزارة سلسلة من التدابير لمواكبة الفلاحين من أجل إنجاح الموسم الفلاحي الحالي، وذلك بالسهر على سير عملية الحرث والزرع وتوفير البذور والأسمدة.
وفي هذا الصدد أوضح طارق التويمي المدير الإقليمي للفلاحة بشيشاوة في تصريح لجريدة hona24 أهم التدابير والتحفيزات بموجب الموسم الفلاحي الحالي من أجل ضمان حسن سير الموسم الفلاحي 2023-2024، الجهود التي تقوم بها الوزارة لتنمية القطاع في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، حيث اتخذت الوزارة مجموعة من التدابير والإجراءات، لا سيما فيما يتعلق بتوفير عوامل الإنتاج (البذور والأسمدة)، وتنمية سلاسل الإنتاج وإدارة مياه الري والتأمين الفلاحي والتمويل ومواكبة الفلاحين.
فيما يتعلق بالبذور، توفر الوزارة حوالي 1,1 مليون قنطار من البذور المعتمدة للحبوب مع اعتماد أثمنة تحفيزية عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة في حدود 210 درهم للقنطار بالنسبة للقمح اللين والشعير و290 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب. كما تم تعزيز سياسة القرب من خلال ترشيد شبكة التوزيع (350 إلى 400 نقطة بيع) والتتبع اليومي للمبيعات لتجنب الخصاص.
و فيما يخص الأسمدة، سيتم تزويد السوق بما يناهز 650 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط. بالنسبة للأسمدة الآزوتية المستوردة، سيتم مراقبة وضع التموين عن كثب خلال الموسم، مع العلم أن هذه الأسمدة تستخدم خاصة بعد ظهور النباتات في يناير-فبراير.

وأبرز التويمي أن المديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة اتخذت بتنسيق مع جميع الشركاء مجموعة من التدابير من أجل انطلاقة الموسم الفلاحي الحالي في ظروف جيدة، حيث عملت المديرية بتنسيق مع الشركة الوطنية لتسويق البذور “سوناكوس” على توفير حصة جد مهمة من البذور المختارة  بتنسيق كذلك مع مصالح المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

وترمي هذه التدابير، حسب المدير الإقليمي للفلاحة، إلى إنعاش الاستثمار في القطاع الفلاحي وتحقيق تنمية ذات قيمة مضافة عالية وإنتاجية مرتفعة من أجل تحسين تنافسية القطاع.
يذكر أن إقليم شيشاوة يزخر بمؤهلات هامة تجعله من أهم المناطق الفلاحية بالمملكة، حيث تعتبر الفلاحة موردا اقتصاديا رئيسيا بالإقليم بالنسبة لغالبية السكان الذين يعيشون بالعالم القروي، كما يتوفر الإقليم على موارد فلاحية كبيرة ومتنوعة تشمل الأراضي الصالحة للزراعة والتي تتميز بتربتها الغنية، فضلا عن انتشار زراعات أخرى كالحبوب والقطاني والخضراوات، وكذا تربية المواشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock