ثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان تويزكي الدولي للرحل في نسخته الرابعة

افتتح يوم الجمعة 29 دجنبر 2023 ، فعاليات  المهرجان الدولي في نسخته الرابعة  تحت شعار “البدو والرحل : ثقافة وهوية في خدمة الوحدة الترابية” بحضور السيد عامل إقليم آسا الزاك والنواب البرلمانيين التابعين لاقليم اسا الزاك والنائب البرلماني على اقليم سيد افني احمد زاهو رئيس المجلس الجماعي تويزكي و العديد من الشخصيات المدنية والسياسية والعسكرية ومختلف وسائل الإعلام والصحافة الجهوية الوطنية والدولية.

كما أن تنظيم هذا المهرجان جاء للحفاظ على هذه الأنماط التراثية والحياتية من الاندثار والتلاشي، ومن أجل ربط ساكنة الصحرء بتاريخهم ونقل هذا التاريخ الجميل والمثير في نفس الوقت إلى الآخرين بهدف التعرف عليه وبالتالي تقدير أصحابه خاصة أن الصحراء  اليوم تقف في مرحلة انتقالية بين التحضر والتمدن وهي في أمس الحاجة إلى إحياء وتجديد تراثها وتقديمه في ثوب مقبول إلى الآخرين.

وفي كلمة افتتاحية القاها السيد  امين بوكين رئيس،جمعية تويزكي  أنه تم برمجة مجموعة من الندوات العلمية التي سياطرها ثلة من الدكاترة والباحثين والمهتمين بالمجال الصحراوي  وسيعرف  المهرجان مسابقات للهجن تبارى خلالها عشرات الجمّالين للفوز بجائزة أقوى وأسرع جمل. كما تبارى عدد من الفرق الشعبية في مسابقة أخرى خاصة رمي الشارة  وهي من الطقوس التي وجد فيها الشيوخ و الآباء ظالتهم.

وقد جذب مهرجان تويزكي للرحل في نسخته الرابعة  العديد  من الوفود الأجانب  خاصة من أسبانيا وفرنسا والمانيا  و دول عربية من الخليج العربي وموريتانيا والسنيغال …..

وقد استمتعت هذه الوفود الى جانب ساكنة إقليم آسا الزاك وزوار المهرجان الذين حضروا من مدن مختلفة   بفعاليات مهرجان “الرحل” رغم الإمكانيات المحدودة للجماعة الترابية لتويزكي إلا أنه بعزيمة الرجال و بتضامن الساكنة وجميع المتدخلين ،استطاع المنظمون الوصول إلى الأهداف المتوخات من المهرجان بل فاقت التوقعات آملين أن ينجحوا في النسخ القادمة بجعل المنطقة وجهة سياحية تنافس مجموعة من المناطق السياحية بالمغرب خاصة أن إقليم آسا الزاك لديه من الإمكانيات الطبيعية ما يجعله يتبوأ الريادة سياحيا.

جل من حضر للمهرجان اعتبر  إن ما شاهدوه من معروضات  أعاد ذاكرتهم عقودا إلى الوراء، لاسيما ديكور الخيمة البدوية الذي كان مميزا بإعادة إحياء لفريك  والحضور الوازن للابل ،وعبّر الكثير من رواد المهرجان عن إعجابهم بالطريقة المثيرة في أنماط السلوك وطرائق العيش، وأثنوا على فكرة المهرجان والفعاليات التي تخللته والتي تجسد قيم البداوة الأصيلة وتعرف بالموروث الثقافي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock