مجتمع

اشغال الورشة الجهوية حول برامج التكوين الجهوية و مدى تلبيتها لحاجيات المستثمرين وسوق الشغل بجهة سوس ماسة.

في سياق الدينامية الاقتصادية التي تشهدها جهة سوس ماسة و عملا على ملاءمة برامج التكوين الجهوية للحاجيات الحالية والمستقبلية لسوق الشغل ترأس السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان بمعية السيد رئيس جهة سوس ماسة وبحضور السيد الكاتب العام لعمالة اكادير إداوتنان والسيد الكاتب العام للشؤون الجهوية ، على الساعة التاسعة صباحا من يوم الأربعاء 31 يناير 2024 بمقر ولاية الجهة اشغال الورشة الجهوية المنعقدة حول موضوع العرض الجهوي في مجال التكوين المهني و مدى تماشيه مع ما تعرفه الجهة من مشاريع استثمارية مهيكلة و بنيات تحتية اساسية من شانها فتح فرص شغل مهمة لفائدة شباب و خريجي مؤسسات التكوين و التعليم العالي بالجهة.

وقد عرفت اشغال هذا اللقاء حضور السادة رؤساء الغرف الجهوية والمصالح اللا ممركزة والمؤسسات العمومية و كدا الفعاليات الاقتصادية ومسيري الشركات الخاصة ورؤساء ومديري مؤسسات التكوين بالجهة.

و قد أكد السيد الوالي في كلمته على أهمية الدور الذي يلعبه الرأسمال البشرى في تطوير جاذبية الجهة والذي يعكس أداءها مدى كفاءة واستجابة العرض التكويني الحاجيات ومتطلبات المؤسسات المشغلة.

وقد تميز اللقاء بعروض قدمها كل من المديرة العامة للمركز الجهوي للاستثمار و المدير الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات همت تقديم تشخيص أولي حول معطيات قطاع الاستثمار بالجهة و حاجياته من كفاءات بشرية وكدا المهارات المستقبلية التي يتطلبها سوق الشغل.

اللقاء كان فرصة سانحة للاستماع لتدخلات مسؤولي الشركات الخاصة بالجهة والإطلاع على مجالات اشتغالها والتخصصات المهنية التي تحتاجها. كما تم التعرف على التكوينات المقدمة بالجهة و مدى قابليتها الملاءمة التطور الذي يعرفه النشاط الاقتصادي بجهة سوس ماسة.

وتم اختتام أشغال اللقاء بتقديم خارطة عمل تشمل عدة توصيات لتنسيق وتكثيف جهود مختلف المتدخلين المعنيين بمجال تكوين و تدبير الموارد البشرية بالجهة لضمان جعل العنصر البشري بها رافعة قوية و دعامة اساسية للاستثمار.

و شملت مخرجات اللقاء النقط التالية :

خلق منظومة تشاركيه تجمع الجهات المعنية بالتكوين و المستثمرين.

ملاءمة العرض التكويني الجهوي للحاجيات الاقتصادية للجهة.

بلورة عرض يتسم بالجاذبية ويهدف مواكبة المشاريع الاستثمارية بالجهة.

تأهيل وتنمية مهارات المؤطرين والمكونين.

إرساء و تطوير برامج للتكوين المستمر تخص القطاعات الإنتاجية بالجهة.

تحديد و اعتماد برامج جديدة للتكوين تهم مهن في مجالات الرقمنة والاقتصاد الازرق و الطاقات المتجددة والماء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock