منوعات

اقصائيات الفروسية المؤهلة للبطولة الوطنية بدار السلام بمدينة القنيطرة بمشاركة سربات من القنيطرة سيدي قاسم الخميسات وتأهل أبرز السربات المشاركة

هنا24_عزيز منوشي

تنظم الشركة الملكية لتشجيع الخيل، بالتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للفروسية، يوم الثلاثاء 16 أبريل بمركب أولاد وجيه للسيارات بمدينة القنيطرة، المسابقات الجهوية لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” لجهة الخميسات. المحافظة، بمشاركة 22 سرباً في فئة الكبار وثلاثة أسراب في فئة الناشئين.
وسيشهد هذا الحدث الرياضي تأهل 5 أسراب من أصل 22 سربا في فئة الكبار، فيما سيتأهل سربان في فئة الناشئين لتمثيل منطقة الخميسات في المنافسات بين الفرق التي ستستضيفها مدينة بوزنيقة التي ليتأهل إلى نهائيات هذه الرياضة في دار السلام بالرباط.

وتقدم هذه الفعالية للجمهور الزائر عرضا احتفاليا لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، التي تظهر بوضوح التراث الثقافي المغربي وتقنيات فرسان التبوريدة المغربية.
منذ إطلاق استراتيجية قطاع الخيل عام 2011، حظيت الفروسية التقليدية “التبوريدة” بمتابعة خاصة من خلال تطوير هذا الفن الموروث عن الأجداد من أجل الحفاظ عليه وتثمين قيمة الحصان العربي والعربي البربري. .


ومن المعايير الأساسية التي اعتمدتها لجنة التحكيم في هذه التصفيات هي التحية والإشارة والرمي والسرج واللباس والنزاهة والتنظيم وغيرها.
وبدأ السرب بالتوجه إلى مدينة القنيطرة منذ يوم الجمعة لاختبار المحرك والاستعداد لهذه التظاهرة الإقليمية. وفيما يلي أسماء الأسراب المشاركة في هذه الاستطلاعات:
فئة الكبار:

1 يونس أحرضان، 2- معرير محمد (جماعة أوالماس). 3- طويه محمد، 4- طويه عبد السلام (جماعة آيت ميمون). 5- بن عمر محمد (جماعة سيدي الغندور/ قبليين). 6- نبيل أحرير،  7- محمد توهتوه جماعة، 8- رشيد مشكيرات (جماعة سيدي علال لمصدر /آيت عبو). 9- يوسف بلحاج، 10- بنعاشير صروي، 11- محمد بوجليت، 12- أسامة شحيمة، 13- حسن لكزار، 14- نوردين بركاز، 15- يوسف بنكدة (جماعة آيت يدين). 16- أحمد بنعقة (جماعة الكنزرة). 17- يونس مركوس (جماعة سيدي عبد الرزاق /الخزازنة). 18- عبد الكريم قداري (جماعة مقام الطلبة /مزورفة). 19- محمد السكات (جماعة تيفلت). 20- قدرو لكزولي، 21- جلالي نشبة  (جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال)، 22- محمد داودي (جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال)
وعن فئة الشبان: 1- أحمد كرعوس و 2- عبدالعالي عزات (جماعة آيت يدين). 3- أمين الكزولي (جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock