مجتمع

الإحتفال بالذكرى السادسة عشر لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون.

احتفت إدارة السجن المحلي بتيزنيت، صباح اليوم الإثنين 29 ابريل 2024 على غرار باقي المؤسسات السجنية، بالذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج .

وشكل هذا الاحتفال، الذي حضره عامل اقليم تيزنيت والكاتب العام للعمالة و عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية بالإقليم ، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي السلطة القضائية، والمنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني.
فرصة للوقوف على أهم المنجزات والأدوار الهامة التي تضطلع بها المندوبية في الحفاظ على الأمن العام، وتأهيل المعتقلين وإعادة إدماجهم، والقيام بالعديد من الإصلاحات والمنجزات للنهوض بالقطاع السجني.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال، السيد رشيد لوطاوي ،مدير السجن المحلي بمدينة تيزنيت ، إن هذا الموعد السنوي الذي تنظمه إدارة السجن لا يرتبط فقط بالاحتفاء بتأسيس المندوبية العامة و إنما يشكل أيضا محطة متجددة لتكريم موظفي قطاع إدارة السجون و إعادة الإدماج ، وهي كذلك مناسبة سنوية للوقوف على ما تحقق من منجزات ومكاسب، وإستشراف المشاريع المستقبلية المنشودة ، و رفع التحديات المنتظرة.

و أكد بأن المؤسسة السجنية تعمل مع باقي الشركاء في المجتمع لإعادة إدماج السجين في المجتمع بتأهيله داخل السجن، مضيفا أن السجين يجد فرصة في المؤسسة قصد تعلم عدد من الحرف والمهن واستكمال الدراسة ومحاربة الأمية.
وأضاف مدير المؤسسة السجنية المحليةلتيزنيت ، لقد شكلت السنة الماضية محطة هامة في مسار الإصلاح والتطور الذي إنخرطت فيه المندوبية العامة، من أجل مواصلة تنزيل ورش أنسنة ظروف الاعتقال، من خلال توسيع حظيرة السجون و تعزيز طاقتها الاستيعابية، من أجل معالج معضلة الاكتظاظ، وتمكين السجناء من قضاء فترة العقوبة في ظروف تحفظ كرامتهم.

و أبرز السيد المدير أنه و في سياق تطوير مجال التأهيل لإعادة الإدماج عمدت المندوبية إلى إعداد وتنزيل برامج تاهيلية حديثة ترتكز على مبدأ التفريد، من أجل إعادة إدماج إجتماعي أفضل للسجناء.وتابع أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عملت على بلورة برامج تهدف إلى تمكين النزلاء من قضاء عقوباتهم في ظل ظروف ملائمة، لافتا إلى أن المندوبية العامة عملت أيضا على تكريس المقاربة الحقوقية بالمؤسسات السجنية.

و أوضح أنه و بالموازاة مع تلك الجهود تواصل المندوبية العامة تحسين الخدمات الأخرى الموازية، كالرعاية الصحية و النفسية للسجين، و ترسيخ ثقافة مهنية تقوم على أساس معاملة السجناء وفقا لما يقتضيه القانون…

وحرص السيد المدير ، بهذه المناسبة، على تقديم الشكر الجزيل لجميع الموظفين العاملين بالمؤسسة والموظفين المتقاعدين الذين بذلوا جهدهم وأفنوا عمرهم في سبيل الواجب، كما أشاد بالتعاون والدعم المستمر من طرف جميع الفاعلين بالإقليم.
وتميز هذا الاحتفال بتسليم جوائز تحفيزية لموظفين متميزين نظير ما يبذلونه من جهد وتفان ونكران للذات عند أداء واجبهم المهني..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock