منوعات

مشاريع ضخمة بأكادير بأزيد من 224 مليار سنتيم ستوفر أزيد من 9400 منصب شغل

في إطار تتبع ومواكبة المشاريع الاستثمارية المبرمجة بمخطط القطب الحضري الجديد بأكادير و الذي يضم 5 مشاريع سياحية واقتصادية واجتماعية ضخمة ستغير وجه أكادير السياحية، قام والي جهة سوس ماسة ورئيس مجلس الجهة ورئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات ونائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير، اطلعوا خلالها على تقدم إنجاز المشاريع المبرمجة سابقا والذي سبق وأن أعطيت انطلاقتها سنة 2017 و تشرف على إنجازها المجموعة “المغربية للاستثمار” و التي رصدت لها ميزانية تزيد قيمتها عن 2 مليار و 240 مليون درهم، و وستشغل أكثر من 9400 منصب شغل منها 2500 فرصة عمل مباشرة.

و بعد الحضور القوي لمجموعة “المغربية للاستثمار ” في العديد من القطاعات الاستراتيجية في جهة سوس ماسة، التي يترأسها السيد علي ركيبي والتي شكلت قيمة مضافة للمنطقة، عززت من خلالها حضورها القوي و المتميز في مجموعة من القطاعات، خاصة الصناعات الغذائية و السياحية و العقارية وقطاع السيارات و التوزيع و الخدمات اللوجيستيكية و الخدمات أوف شورينغ.

وإخلاصا لفسلسفتها و رغبتها في المساهمة في نشاط وتطوير جهة سوس ماسة بشكل عام ومدينة أكادير بشكل خاص، لم تتردد المجموعة المغربية للاستثمار، وعلى الرغم من كل الظروف الاقتصادية المتأزمة، من إطلاق 5 مشاريع هيكلية بالمدينة منها:

1️⃣ مشروع Projet d’Offshoring و فضاء لعرض السيارات

والذي شيد على قطعة أرضية مساحتها 3000 متربع مربع على طريق مزدوج RP 40 عند مدخل منطقة الداخلة.

ويتكون المشروع من الطابق الأرضي والسفلي و 4 طوابق بمساحة إجمالية مغطاة تبلغ 14.000 متر مربع بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 95 مليون درهم كما انه سيوفر نحو 1050 فرصة عمل مباشرة ودائمة.

ويتوفر المشروع، على فضاء “صالة” لعرض السيارات في الطابق الأرضي وفضاء آخر مخصص للخدمة ما بعد البيع في الطابق السفلي في حين سيتم تخصيص الطوابق الأربعة العليا لنشاط النقل إلى الخارج.

2️⃣ مشروع كلينيكا:

باشرت شركة TOURISM INVESTISSEMENT GOMPANY التابعة للمجموعة المغربية للاستثمار، ببناء أكبر مصحة متعددة التخصصات في مدينة أكادير وجهة سوس ماسة، تحمل اسم “كلينيكيا” في وسط حي فونتي على بعد بضع مئات الأمتار من شاطئ أكادير.

ويتكون المشروع الذي يحمل اسم كلينيكا “، والذي يوجد قيد الانجاز بطاقة استعابية تبلغ 112 سريرا إلى جانب خلق أكثر من 380 فرصة عمل مباشرة ودائمة، كما سيوفر 950 وظيفة غير مباشرة خلال مرحلتي الاستثمار والتشغيل.

و ستشكل مصحة كلينيكا دفعة قوية لمعالجة الأمراض الأكثر تعقيدا كما أنها ستساهم في دعم البنيات الطبية الأساسية.

و تتوفر المصحة على أجنحة مجهزة بالمعدات اللازمة للتتبع الحالات المرضية الأكثر تعقيدا وهو ما يجعل منها الأولى من نوعها بهذه الجهة، كما أنها توفر عناء السفر عن المرضى إلى مناطق أخرى.

3️⃣ فندق Hôtel 4 BLUE SEA

واستكمالا لهذا الأداء القوي الذي سجتله المجموعة “المغربية للاستثمار” ومواكبة للنهضة التي شملتها القطاعات المرتبطة بحجم الاستثمارات التي ضختها في أكادير” بعدد من القطاعات الإنتاجية المرتبطة بمشاريع كبرى في العقار والسياحة وغيرها، اتجهت المجموعة من خلال الشركات التابعة لها اتخاذ قرار يقضي بتشييد فندق Hôtel 4 BLUE SEA

وقد شيد هذا الفندق على مساحة تبلغ 3.338 متر مربع و بالقرب من مجمع Hivernage السكني الذي تم تطويره وتسويقه أيضا من ‘قبل شركة company Tourisme investissement وهو واحد من أجمل المشاريع العقارية و أكثرها قيمة في مدينة أكادير.

ومن المتوقع أن يكون هذا الفندق والذي أطلق عليه اسم Hôtel 4 BLUE SEA من الفنادق المهمة بالمدينة بتكلفة تتجاوز 160 مليون درهم على مساحة 3.338 متر مربع، و يشغل أزيد من 122 منصب شغل مباشر و 155 منصب شغل غير مباشر.

4️⃣ مركز مدينة أكادير: فندق من 5 نجوم قصر المؤتمرات، مول، بيزنيس بارك، دور سينما

وسيعزز هذا المشروع العملاق لمالكته AGADIR CITY CENTER جاذبية مدينة أكادير و جهة سوس ماسة بمكوناتها التي لا حصر لها.

ويتضمن المشروع السياحي والاقتصادي الجديد من 5 نجوم تجهيزات أساسية عالية الجودة و يتكون من 150 غرفة وجناح و 18 رياض و مطعم و مقهى.

ويحتوي الفندق الذي ستديره السلسلة الأمريكية الشهيرة RADISSON BLU في أول تجربة لها في أكادير و الثالثة في المغرب بعد مراكش و الدار البيضاء، على 7 قاعات للسينما وقصر المؤتمرات، و مركز تجاري للتسوق “مول” و مركز الأعمال للياقة البدنية وغرف اجتماعات إلى جانب توفره على مساحات خضراء و مجمع أعمال و فضاءات للمكاتب بالإضافة إلى مركز تجاري كما أنه يتوفر على عدة علامات دولية.

ويقع هذا المشروع الذي يوصف بالثوري” بالمدينة بموقع ممتاز، وبالضبط عند تقاطع ثلاثة محاور، من أهم شرايين المدينة، شارع الحسن الثاني، ومحمد الخامس وشارع عبد الرحيم بوعبيد وتحديدا بمحور التنمية الحضرية “سونابا فونتي.

وسيسمح هذا المشروع لسكان المنطقة بالاستفادة من عوامل الجذب المختلفة للمجمع، وجذب فئة جديدة من السياح، وتحسين جاذبية الوجهة السياحية و المساهمة في تنويع منتوج أكادير السياحي.

وقد رصد لهذا المشروع الضخم، الذي ستكون فوائده عديدة على المدينة و المنطقة ، مبلغا استثماريا يزيد عن مليار و 475 مليون درهم.

وسيساهم هذا المشروع في خلق فرص عمل أولا في مرحلة البناء حيث يتوقع خلق 3500 فرصة عمل طوال مدة الاستثمار التي تستمر عمليا 3 سنوات ثم في مرحلة الاستغلال 700 فرصة عمل مباشرة و 2000 منصب شغل غير مباشر.

Hôtel 4 étoiles RADISSON 5️⃣

وينضاف تشييد هذا الفندق إلى السجل الحافل بالإنجازات السياحية والمشاريع العملاقة للمجموعة المغربية للاستثمار، على مساحة تبلغ 14571 متر مربع و بالقرب من مشروع .AGADIR CITY CENTR و يحتوي الفندق على 198 غرفة إلفى جانب عدد من المرافق الترفيهية.

ويتوقع أن تتجاوز كلفة الاستثمار في هذا الفندق الذي ستديره سلسلة الفنادق الأمريكية RADISSON حوالي 360 مليون درهم و ينتظر أن يشغل أزيد من 280 منصب شغل مباشر و 360 منصب غير مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock