مجتمع

هل يسائل السيد والي الأمن و المصالح الإجتماعية بأكادير جراء معاناة عناصر الأمن ؟

أصبح واضحا لدى الرأي العام أن أجهزة الأمن و القوات المساعدة و الدرك الملكي من بين المؤسسات التي تحملت العبئ الكبير منذ ظهور جائحة كورونا للحد من تدعيات و انتشار هذا الوباء، سواء من خلال العمل لساعات طويلة أو من خلال نشر التوعية وسط المواطنين، أو نيل قسط ضئيل من الراحة خدمة للوطن.

وكانت المصالح المركزية للحكومة قد أصدرت العديد من القرارات الموازية للحجر الصحي و حالة الطوارئ، منها ما هو مرتبط بالمواطن و منها قرارات أخرى مرتبطة بالموظفين و المستخدمين بما فيها المؤسسات الأمنية السالفة الذكر، مثل الحرمان أو تقليص الرخص الخاصة بالعطل السنوية و تقليص ساعات الراحة بالنسبة لرجال الأمن بولاية أمن أكادير والمغرب عموما، مما رفع من حجم المعاناة لدى هاته الفئة من الموظفين.

وفي هذا السياق، تقرر مؤخرا بالنسبة لعناصر الأمن منحهم إجازة سنوية مقصرة تنحصر في عشرة أيام لاغير، مع إجبار العائدين من الإجازة السنوية بأكادير على إجراء تحاليل خاصة بڤيروس “كوڤيد19″ على نفقتهم الخاصة، والني تكلف رجل الأمن مابين 750 درهم إلى 850 درهم دون مراعاة لظروفه الإجتماعية، وفي غياب تام لدور فعال للمصالح الإجتماعية التي تكلف صندوق الدولة ميزانية ضخمة، مما خلق تدمرا كبيرا لدى غالبية رجال الأمن بمختلف المناطق التابعة لولاية أمن أكادير، في الوقت الذي كان من المفترض أن يتدخل السيد والي الأمن لإبرام اتفاقية مع مستشفى الحسن الثاني لتمكين رجل الأمن بأكادير من الإستفاذة من التحاليل المذكورة على حساب الإدارة الأمنية، كما هو معمول به مع بعض المصحات و الصيدليات و المختبرات بالمنطقة، حسب توجيهات السيد المدير العام.

جدير بالذكر أن مناطق أخرى بالمغرب يستفيذ فيها رجل الأمن من تحاليل خاصة ب”كوفيد19” مجانا مثل الداخلة، و مراكش التي تمنح رجل الأمن تحاليل بالمجان أثناء المغادرة فيما يؤدي مبلغ 100 درهم فقط لإجرائها عند الإلتحاق بالعمل و طنجة مجانا….الخ -حسب بعض المصادر-.

ليبقى السؤال لماذا لم يدافع السيد الوالي على مصلحة رجال الأمن بأكادير بالعمل على تفعيل المجانية في هذا المجال ؟ و تفعيل دور المصلحة الإجتماعية في هذه الأمور لإبرام اتفاقية في هذا الإتجاه ؟ وهي الني تركز عموما على خدمة الأرامل و المتقاعدين بدل العمل بشمولية لفائذة كل من عمل و يعمل في صفوف الأمن ؟ لماذا يتم التمييز بين المناطق بالمغرب لخدمة رجل الأمن، الأسئلة كثيرة و الهدف تمتيع رجل الأمن من حقه في المجانية وفق أطروحة المصلحة الإجتماعية…

أكادير: رضوان الصاوي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock