مجتمع

تيط مليل جهة البيضاء ..صيفيات أميج 2021 بنكهة النجاح.

متابعة أنيس بنلعربي الدار البيضاء.

أُطفئت شمعة صيفيات أميج  2021 بدار الشباب تيط مليل ، المنظم من طرف الجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع تيط مليل تحت شعار: “فرع تيط مليل.. تألق و إبداع” بشراكة مع وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة و الجامعة الوطنية للتخييم ضمن البرنامج الوطني التنشيطي للقرب .
شمل البرنامج العام للمخيم  مجموعة من الأنشطة، التي قدمها طاقم متخصّص في التأطير وذي خبرة عالية في مجال التنشيط.
تميّز المخيم منذ انطلاق فعالياته بتاريخ 2021/08/16  بتنوع فقراته، بدءا بالتجمع الصباحي الذي رددت و تغنت فيه أناشيد صباحية ، مع القيام بأنشطة و حركات رياضية  .
كما عرف البرنامج العام للمرحلة الخامسة تنظيم  أنشطة التعارف و تنظيم ورشات فنية و مهاراتية ، ، إلى جانب ذلك ورشة الرسم و التلوين.
و في السّياق ذاته، استفاد الأطفال من برامج رياضية ضمن اليوم الأولمبي، منها كرة القدم ،كرة العين و الجري السريع، بالإضافة إلى الألعاب التعبيرية و ألعاب الهواء الطلق و ألعاب داخلية، كما كان لهم موعد مع حصص الأنشودة في القاعة المخصصة للأنشطة .
كما قدمت خلال المخيم ذاته ورشات ثقافية من خلال تنظيم معرض للرسومات و الصور و اللوحات التشكيلية نتيجة إبداعات الأطفال في حصص الأعمال اليدوية و الرسم .
و السابقة في تيط مليل هو إحضار مسبح متنقل لفضاء دار الشباب حيث خصصت للأطفال فترة زمنية للسباحة تزامنت مع يوم عاشوراء.
و من أجل طفل عالم كانت لهم جلسة مع الصحفي المتألق محمد بوفدام للحديث عن تجربته الفنية و أعماله الخالدة و في ختام لقائه قدم فقرة نصائح للأطفال ستظل منقوشة في أدهانهم.
و تنفيذا للبرنامج العام نظم نشاط   باسم شاف أميج مصغرا عن البرنامج الدولي ماستر شاف، حيث أبدعوا في صنع و تزيين كيك باستعمال عجينة السكر.
كما عمل الطاقم الإداري و التربوي للمخيم على استثمار أوقات فراغ الأطفال بأدوات و دعامات تربوية، من شأنها التأثير إيجابيا في سلوكياتهم، و تحسين مداركهم و تطويرها، إضافة إلى المساهمة في حفظ نظام و أمن أنفسهم من مخاطر كورونا ، خاصة خلال فترة الصيف و إقتراب الموسم الدراسي.
كما روعي في المخيم ترسيخ قيم السلام و التعايش و التسامح و المواطنة و تعلم الحياة داخل الجماعة و التربية على التطوع و الترويح عن النفس، في إطار وقائي و معرفي و تكويني، و تحسيس أطفال أميج بأهمية الإبداع خلال الأزمات، و كذا مواجهتها.
يذكر أن فعاليات صيفيات أميج 2021 المرحلة الخامسة تميزت بإجراءات وقائية و إحترازية مشددة في ظل الظرفية المرتبطة بانتشار فيروس “كورونا المستجد” من قبيل إجبارية وضع الكمامات خلال جميع أطوار التكوين و التأطير و الأداء، و كذا إحترام مسافات الأمان و إستعمال المعقمات.
و صرح المدير التربوي للمخيم السيد أيوب تاسي بأن هذا المخيم الصيفي الذي يستفيد منه 60 طفلا و طفلة ،  ، تتراوح أعمارهم ما بين 7 و 14 سنة، يهدف إلى جعل العطلة الصيفية لحظة للترفيه و التفريغ النفسي و تنمية القدرات و الكفاءات الثقافية و الإبداعية لدى الأطفال عبر العديد من الأنشطة، و يساعدهم على الانفتاح على العالم الخارجي و حب العمل الجماعي واكتساب مهارات و تنمية مواهبهم، مشيدا بالتنظيم المحكم لهذه المبادرة الجيدة.
كما أكد المدير التربوي على إندماج كافة الأطفال في أنشطة المخيم و عشقهم للأيام التخييمية التي قضوها في حضنه مجددين الرغبة في الاستمرارية و مطالبين بإعادة المرحلة .
من جانبه، عبر السيد محمد الحداد المشرف على تتبع المطعمة، بأن هذه المرحلة كانت تجربة فريدة للغاية تساهم في بناء و صقل شخصية الطفل، كما تساعد على زرع قيم الاستقلالية و الحوار و المشاركة لديه”، معربا عن إمتنانه للوزارة الوصية التي تسهر على خدمة الأطفال و تحسين مستوى التغذية لهم.

و أختتم المخيم بحفل فني بهيج وزعت خلاله شواهد تقديرية على الأطفال و أخرى على الأطر المشرفة على المخيم ، حيث حضره أولياء الأطفال بالإضافة إلى ممثلي المكتب الوطني و الجهوي للجمعية  و تعزز الحفل أيضا بحضور شخصيات مهتمة بالحقل التربوي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock