منوعات

ازرو اقليم افران مستخدمي ومستخدمات الحمامات بازرو تحتج على قرار الاغلاق

هنا24/ المصطفى اخنيفس

على اثر القرار الاخير الذي اصدرته الحكومة حيث اشارت فيه الى اغلاق الحمامات وذلك في اطار التدابير الاحترازية من اجل حصر تفشي فيروس كوفيد19 قام مستخدمي ومستخدمات الحمامات بمدينة ازرو اقليم افران بتنظيم وقفة احتجاجية وذلك صباح يومه 25 غشت 2021 بمركز ازرو .
وقد عبر العاملون والعاملات بهذا القطاع خلال هذه الوقفة عن استنكارهم الشديد للقرار الذي اتخدته الحكومة ضدهم من جديد بعد أن إستبشروا خيرا في فترة رفع الحجر الصحي التدريجي بأن تتحسن امروهم مستنكرين تجاهلها لمراعات ظروفهم الاجتماعية .
كما اشارو ان الاوضاع التي أصبح يعيشها مهنيو هذا القطاع بمدينة ازرو وكباقي المدن هي ازمة اقتصادية خانقة، والتي طالتهم مند بداية الجائحة ، وان قطاع الحمامات التقليدية اصبح على حافة الانهيار وتشريد المستخدمين ، الذين هم من فئة هشة من المجتمع .
واشار بعضهم ان هذه الفئة ( الكسالة ) قبل الحجر الصحي، كانت تشتغل وتحصل على ما يكفيها لتغطي مصاريفها اليومية، وبعد إغلاق الحمام، أصبحوا عاطلون عن العمل، واصبح معظمهم يعيش اما من مساعدة صاحب الحمام، اوالجيران والمحسنين، بحيث لا يمكنهم أن يجدو عمل أخر في ظل هذه الجائحة، ويتمنون أن تفتح الحمامات حتى يستطيعو تدبير امورهم ، اضافة ان مدينة ازرو وموقها تعرف مصاريف اضافية عن المصاريف المعتادة كالكراء والماء والكهرباء وليست باقي المدن وبالخصوص ونحن على مشارف نهاية موسم الصيف وسنستقبل موسم الشتاء الذي يتطلب مصاريف اضافية كحطب التدفئة وكذا مصاريف الدخول المدرسي .
أصحاب هذه المهن، (الكسالة) هم أشخاص يشتغلون في الحمامات التقليدية ويقدمون خدمات للزبناء مقابل مبلغ من المال، وهي مهنة معروفة منذ القدم في الأحياء الشعبية، تشغل فئة عريضة من اليد العاملة (رجالا ونساء ) يعيلون من خلالها أبنائهم وأسرهم، وبتوقف الحمامات يتوقف مورد رزقهم .
وطالب المحتجون الجهات المسؤولة بمراجعة قرارها في أقرب الآجال والسماح لهم العمل بـ50 في للمائة من الطاقة الاستيعابية مثل باقي القطاعات ، مع الإلتزام بالتدابير الوقائية والسلامة الصحية المسطرة من طرف لجنة تدبيرالجائحة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock