مجتمع

عامل اقليم تيزنيت يقوم بزيارة موسم للآتعزة السملالية

بمناسبة الموسم السنوي للولية الصالحة للآتعزة السملالية  الذي يقام بالجماعة القروية لإداوسملال دائرة أنزي إقليم تيزنيت قام عامل صاحب الجلالة على اقليم تيزنيت مرفوقا بوفد رسمي، يوم الإثنين 12 شتنبر الجاري, بزيارة ضريح الولية الصالحة للآتعزة السملالية

كما حضر هذا اللقاء فقهاء المساجد والمدارس العتيقة وطلبة العلم وحفظة القرآن من جميع ربوع الإقليم ، إد يعرف الموسم إقبالا شعبيا  كبيرا .


و تعتبر قبيلة سملالة إحدى القبائل الثلاث التي تكون إداولتيت . ومعروفة بكثرة شرفائها وكثرة الأسر العلمية كالوكاكية والمفامانية كما أن أشهر الأسر العلمية بإقليم تيزنيت أصلها من إداوسملال كالأسرة الكرسيفية واليعقوبية الأدوزية والمكدادية الطالبية والمسعودية والإكرارية ، كما أنها عرفت بالأولياء والوليات الصالحات كسيدي احمد أوموسى وللاتعزة السملالية ومريم السملالية ، وقد عاشت أواسط القرن الحادي عشر الهجري ، ومر على وفاتها 400 سنة ، وهي امرأة صالحة لها بركة وكرامات دفنت بالمنطقة وأسست بها مدرسة عتيقة ، لذلك كثير من رجال القبيلة إما علماء أو حفظة القرآن ).

بعدها انتقل الوفد إلى ضريح للاتعزة حيث تقدم العديد من الطلبة والفقهاء من مختلف المدارس العتيقة والمغرب بإنشاد الأمداح النبوية بالعربية والأمازيغية ، وتقدم إمام المسجد بختم اللقاء بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين والعائلة الملكية الشريفة .

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية المدرسة العلمية العتيقة للاتعزة السملالية، تسهر على تقديم الذبائح ، وتوزيع اللحوم على الدواوير والمنازل من أجل إعداد وجبات الكسكس للضيوف والزوار  ، وهذا الفعل هو تجسيد لكرم الضيافة  لكل الزوار الذين يعدون بالمئات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock