مجتمع

أهم نقاط اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد النقابات الوطنية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

عزالدين العلوي

عقد المكتب التنفيذي لإتحاد النقابات الوطنية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل يوم السبت 24 شتنبر 2022؛ اجتماعا حضره ممثلي مختلف الجهات وذلك بمقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمدينة الرباط.

وخلال الكلمة التي ألقاها السيد “أحمد بلفاطمي” الكاتب الوطني للاتحاد في هذا الاجتماع قام بالترحيب بالحضور وتقديم عرض مطةل حول حصيلة العمل النضالي على مستوى قطاع الشباب، و تطرق كذلك إلى التطورات الأخيرة التي تشهدها الوزارة من قبيل قرارات الإعفاء و الانتقالات في صفوف المسؤولين الإقليميين و الجهويين، والتي لقيت تثمينا من الجميع باعتبارها من صميم صلاحيات السيد الوزير و التي تصب في حقه في تشكيل فريق العمل المناسب مع الإشارة إلى بعض التجاوزات التي شابت العملية.

كما نوه السيد الكاتب الوطني بالشجاعة و روح النضال التي عاينها لدى جميع الأطر المساعدة الذين لبوا نداء الوقفة، و التي حققت أهدافها المرسومة رغم العراقيل و التدخلات الرامية إلى إفشالها، و لم يتردد الكاتب الوطني في تقديم عبارات الشكر و التقدير للمناضلين الذين سهرو على إعداد و تنظيم هذه الوقفة.

وتقدم السيد أحمد بلفاطمي بعرض جدول أعمال الاجتماع ثم فتح المجال لمداخلات المشاركين، و قد شمل الحوار النقاط التالية:
*-بالرغم مما شاب تسوية وضعية الأطر المساعدة من مشاكل و معيقات، فإن المكتب التنفيذي يسجل الارتياح النسبي لحل هذا الملف الذي عمر طويلا بدواليب الوزارةن و سيبقى في تتبع مستمر لحل هذا الملفبصفة نهائية ليشمل جميع الأطر المتوفرة على الشروط المطلوبة.
*-فتح المجال للمناضلين ذوي الكفاءات العلمية و المهنية إلى تقديم ترشيحاتهم لشغل مناصب المسؤولية,
*-تكليف لجنة من الاتحاد للمشاركة في أعمال الحركة الانتقالية العادية للموظفين.
*-دعوة الإخوة المناضلين المدعوين لأشغال اللجان الثتائية المتساوية الأعضاء إلى تطبيق مقتضيات النظام الأساسي للوظيقة العمومية.
*-اقتراح تنظيم امتحان مهني جهوي يقتصر على اربع جهات.
*-التسريع بحل ملف الأطر الرياضية الملحقة قسرا بوزارة التربية الوطنية و ذلك لتمكينهم من الاستفادة بالترشيح للامتحان المهني و كذا الترقية بالاختيار.
*-الدعوة إلى النظر في ظروف الأطر الرياضية الملحقة بشكل قانوني بوزارة التربية الوطنية و الذين حرموا من جميع امتيازاتهم المادية من الوزارتين معا.
*-مراجعة معايير الترقية بالاختيار و اقتراح احتساب سنوات الخدمة الفعلية بشكل عادل خاصة بالنسبة للمرشحين الذين قدموا دبلوماتهم في ملف ترشيحهم. والدعوة إلى احترام الضوابط القانونية و الإدارية التي من شأنها إنصاف الفئات التي تستحق الترقية والتي قدمت الغالي و النفيس خدمة للإدارة و المواطن.

وقبل نهاية الاجتماع قدم السيد الكاتب الوطني برنامج عمل الاتحاد برسم نهاية 2022 و مستهل 2023 والذي شمل بشكل لأساسي:
1-إنشاء مركز دعم للقدرات في مجال اللغات الأجنبية و الإعلاميات لفائدة 200 مستفيد من أبناء الموظفين و المهنيين و أبناء مناضلي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، و سيكون مقره بالرباط.
2-عقد ملتقى وطني تكويني للموظفين ببوزنيقة تحت عنوان “حصيلة سنة من العمل الحكومي و الافاق ” ، والذي سيتطرق إلى التخطيط و تقييم السياسات العمومية و العمل النقابي.

وفي كلمته الختامية، عبر السيد الكاتب الوطني عن استعداده و كالعادة في مباشرة الاتصالات المطلوبة مع مختلف المسؤولين بالوزارة بداية الأسبوع القادم لطرح هاته الملفات من جديد و الخروج بالحلول المناسبة لكل ملف على حدة مع مراعاة الاستعجالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock