منوعات

بوريطة: الاستفزازات تنذر القمة العربية بالفشل

متابعة / عزيز منوشي

انباء تفيد بأن الوزير بوريطة أحدث رجّة باجتماع وزراء الخارجية العرب بالجزائر، حيث قدم مشروع قرار يدين ايران لتسليحها جبهة البوليساريو، ويتهم الجزائر بضلوعها المباشر في تقويض امن المغرب، الانباء تفيد ان جدال حاد حدث بينه وبين وزير الخارجية الجزائري رمتان العمامرة ، حيث غادر بعدها الوزير المغربي قبل انتهاء الاجتماع متوجها نحو المغرب.
بوريطة: الاستفزازات تنذر القمة العربية بالفشل أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة، في أول تصريح له على ما حصل للوفد المغربي اليوم في الاجتماعات التي تلتئم في إطار جامعة الدول العربية، على أن التلاعب بالقواعد وعدم احترام الأعراف والبروتوكولات يؤدي إلى الفشل (فشل القمة العربية). وأورد بوريطة، ضمن تصريحات للصحافة في الجزائر، بأنه يمكن للقمة أن تنجح إذا تجاوزنا الخلافات الجانبية وإذا تجاوزنا الاستفززات التي لا حاجة منها، وإذا البلد المضيف تعامل وفق القواعد التي تحكم القمم سواء من الناحية البروتوكولية أو الأعراف. وكان مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى أكد في وقت سابق أنه ارتكبت في حق الوفد المغربي المشارك في أشغال اجتماع مجلس وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية خروقات بروتوكولية وتنظيمية متنافية مع الأعراف الدبلوماسية
كواليس إجتماع وزراء الخارجية العرب الذي غادره بوريطة قبل قليل:
▪بوريطة : نطالب بإدراج احتجاج على تسليح إيران للبوليساريو بالدرونات واستهدافها للأراضي العربية سواء في الخليج أو المغرب.
▪‏العمامرة: رفض
▪‏بوريطة : ليس من حقك الرفض هنالك تصويت وإجماع. وكانت اكبر إهانة في عمق بلدهم
▪‏العمامرة : تجاهل فعلا تأكد بأنه ليس له الحق ان يرفض
▪‏بوريطة أعاد نفس الطلب ودعمه معظم من في القاعة ثم غادر الاجتماع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock