مجتمع

مدونة الاسرة بين الانية ومتطلبات الاصلاح موضوع ندوة بمدينة اكادير

نظم مركز سوس ماسة للدراسات القانونية والقضائية المعاصرة ، ندوة علمية في موضوع: “مدونة الأسرة بين الآنية ومتطلبات الإصلاح”، ودلك يوم السبت 04 نونبر 2022 . ويأتي هذا الملتقى العلمي،الذي عرف مشاركة أساتذة جامعيين وباحثين ومحامين و حقويين،فرصة للمشاركة في النقاش العمومي حول تعديل مدونة الأسرة واعادة صياغتها.

وقد خصصت اللجنة المنظمة اليوم الأول من هذه الندوة العلمية لمناقشة واقع مدونة الأسرة من خلال تقديم عدد من المدخلات حول سيرورة وتطور قانون الأحوال الشخصية إلى مدونة الأسرة، واجتهادات محكمة النقض في مدونة الأسرة، وواقع تطبيق مدونة الأسرة خلال 18 سنة، كما سيتم تقديم نظرة حقوقية لتعديل مدونة الأسرة.

كما تم تخصيص اليوم الثاني لمناقشة آفاق تعديل مدونة الأسرة بين المنظور الفقهي والواقع الحقوقي، حيث سيتم تسليط الضوء من خلال هذا المحور على المنظور الفقهي لتعديل مدونة الأسرة، كما سيتم تقديم دراسة مقاربة لتعديل مدونة الأسرة مع التجارب الدولية، فضلا عن تقديم مداخلة حول تطلعات الحركة النسائية في سياق تعديل مدونة الأسرة.

وقد صرحت الأستاذة بوعياش، في كلمة لها خلال هده الندوة ،أنه عقب الخطاب الملكي الداعي إلى مراجعة المدونة “انطلقت مرحلة جديدة في ترسيخ المساواة بين الرجل والمرأة”، مستحضرة كون “الإرادة والالتزام بالنهوض بأوضاع المرأة وضمان التمتع بحقوقها أمر مشروع… وبالتالي فالقاعدة التي يجب أن تؤطر النقاش هي أنه لم يعد ممكنا أن تبقى المرأة محرومة من حقوقها”.

كما دعا ابراهيم بحماني،رئيس غرفة الأحوال الشخصية والميراث بمحكمة النقض إلى مراجعة جديدة للمدونة، لاسيما في الشق المتعلق بالزواج والطلاق. كما أكد ،على ضرورة مراجعة ملف عقد الزواج و كذلك التطليق للغيبة ،حيث من حق الزوج الذي غابت عنه زوجته أن يطلب التطليق أيضا وأن لا يبقى الأمر مقتصرا على الزوجة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock