مجتمع

تحت شعار “الماء والترحال في علاقة البدو بالمجال” تم تنظيم المهرجان الدولي للرحل بتوزكي

متابعة بوبكر المكييل

إحتضنت منطقة جماعة تويزكي التابعة لاقليم اسا الزاك فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل، والذي ينظم طيلة ثلاثة أيام من 24 إلى 26 دجنبر الجاري تحت شعار “الماء والترحال في علاقة البدو بالمجال”، ويستضيف مئات السياح والزوار الذي يأتون من أجل الاطلاع عن كثب على حياة الرحل المغاربة.
ويعد هذا المهرجان عامل جذب سياحي أساسي للمنطقة كما أن المهرجان أكسب للسكان الرحل نوعا من الزخم والإشعاع لتعريفه أكثر بعاداتهم الاجتماعية والثقافية ونمط عيشهم اليومي.

و يتيح لرحل العالم استيعاب حياة الرحل المغاربة وأشكال تعبيراتهم الثقافية والحضارية من قبيل طُرُق لباسهم وأزيائهم ومساكنهم ولغتهم المتداولة، وتأثيرات الجغرافية المجالية على طبائعهم، مما ييسر للحضور فهم أسس ثقافة الرحل البدوية وحالاتهم الإنسانية المختلفة من فرح وحزن، وراحة وتعب، وغير ذلك.
و يسعى أيضا، علاوة على جانبه السياحي والتنموي، إلى سير أغوار شريحة من المجتمع الصحراوي كما هي على سجيتها، لا كما يحكي عنها الغير، وإلى توثيق حياة الرحل بطريقة احتفالية خاصة فيما يرتبط بتفاعلهم مع روافد حضارية واجتماعية أخرى بحكم تنقلهم المستمر، وعدم استقرارهم في فضاء جغرافي معين.

وأن المهرجان الدولي للرحل بتويزكي أضحى فرصة لا تعوض لإنعاش اقتصاد هذه المنطقة، وخلق فرص شغل للشباب العاطل عن العمل بفضل الرواج السياحي الذي تخلقه أيام المهرجان، ويظل الانتعاش فترة زمنية بعد ذلك، قبل أن يعود الركود إلى سابق عهده.

كما أن قلة الأمطار والظروف الطبيعية القاسية أدت إلى تراجع نسبي لعدد الرحل، حيث فضل بعضهم تحويل وجهته وتغيير نمط عيشه من حياة بدوية تتسم بشظف العيش وقساوة الطبيعة إلى حياة عصرية تتصف بالمرونة واليسر في الحواضر القريبة من المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock