سياسة

إقليم_الصويرة: المستشار البرلماني محمد صبحي و كبير المعاشي رئيس المجلس الإقليمي يلتقيان وزير التجهيز والماء بالرباط.

 

تحقيقا لمبدأ الالتقائية الترافعية، إستقبل نزار بركة وزير التجهيز والماء، بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط صباح اليوم الإثنين 7 غشت 2023، كل من المستشار البرلماني محمد صبحي و كبير المعاشي رئيس المجلس الإقليمي للصويرة، حيث قدما للوزير الملفات المتعلقة بإنشاء المشاريع التي تدخل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي، والتي من بينها إصلاح الطريق بمختلف جماعات إقليم الصويرة بين منطقتي الشياظمة وحاحا.
وجاء من بين المشاريع المقدمة لوزير التجهيز والماء، مشروع تحلية مياه البحر، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية المثلى التي يتخذها المغرب بتوصيات العاهل المغربي الملك محمد السادس نصره الله وذلك فيما يتعلق بالأمن المائي.

هذا وفي إطار المشاريع التي ستتبناها الوزارة، ستعمل وزارة التجهيز والماء على تهيئة وتوسيع السد بجماعة سيدي العروسي باقليم الصويرة، وذلك من أجل الإرتكاز على موارد مائية تكفي لساكنة الجماعة والدواوير المجاورة لها .

وقد أعرب الوزير عن موافقته المبدئية بمباشرة دعم هذه المشاريع التنموية التي سترى النور قريبا بثاني أكبر اقليم بالممكلة، بغية دعم العالم القروي، وتنفيذا للخطط التي تتبناها وزارة التجهيز والماء.
وبخصوص ما يتعلق بالطرق للمحافظة على البنيات التحتية الطرقية وتحسينها، وملائمة الشبكة الطرقية وحاجيات حركة السير المتزايدة، مع ​توسعة الشبكة الطرقية، وتسريع وثيرة إنجاز البنيات التحتية الطرقية الرامية إلى تحقيق الإقلاع الاقتصادي للمملكة بصفة عامة وإقليم الصويرة بصفة خاصة.

وفي ذات السياق سيتم اطلاق مشروع تحلية مياه البحر، الذي تقدما به المستشار”صبحي” و الرئيس “المعاشي” للوزير “بركة”، هذا المشروع الذي يندرج في إطار ما يباشره المغرب حول إنشاء محطات تصفية مياه البحر، من أجل تأمين حاجياته من الموارد المائية، خصوصا بعد توالي سنوات الجفاف، واحتمال استمرار أزمة ندرة المياه بسبب التغيرات المناخية التي تعد المملكة من أكثر البلدان عرضة لتداعياتها، حتى يتم توفير حوالي 1.3 مليار متر مكعب من الماء الشروب والمياه الموجهة للسقي في أفق سنة 2030 بالمغرب، وذاك من خلال محطات معالجة مياه البحر التي تم إنشاؤها، والمحطات المبرمجة والتي من بينها محطة اقليم الصويرة التي سيتم انشاؤها في أفق 2026 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock