مجتمع

المركز المغربي للتطوع و المواطنة سينظم ندوة وطنية تحت عنوان ” الوطنية و المواطنة بين الماضي و الحاضر “.

متابعة أنيس بنلعربي .
سينظم المركز المغربي للتطوع و المواطنة احتفالا بالذكرى 79 لتقديم وثيقة الاستقلال، ندوة وطنية تحث عنوان ” الوطنية و المواطنة بين الماضي و الحاضر ” بمشاركة مؤسسة علال الفاسي /  عبد الكريم الخطيب /  على يعته / عبد الرحيم بوعبيد /  محمد الزرقطوني، و ذلك يوم الأربعاء 11 يناير 2023 ابتداء من الساعة الرابعة و النصف مساء، بمقر مجلس جهة الدار البيضاء سطات.
و سيشارك في هذه الندوة كل من الدكتور عبد الواحد الفاسي نجل الزعيم علال الفاسي ( وزير الصحة سابقا ) و السيد سعد الدين العتماني ( رئيس الحكومة سابقا ) رئيس مؤسسة  عبد الكريم الخطيب، و السيد عبد الواحد سهيل ( وزير التشغيل سابقا) رئيس مؤسسة مؤسسة على يعته، و السيد عبد الكريم الزرقطوني رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني، بالإضافة إلى السيد عبد اللطيف معزوز ( وزير التجارة سابقا ) و رئيس جهة الدار البيضاء السطات حاليا .
و في بلاغ للمركز أكد أن المركز المغربي و هو ينظم اليوم هذه الندوة الوطنية رغم مرور زمن طويل على وثيقة المطالبة بالاستقلال ( 11 يناير من 1944)، فذلك إيمانا منه، أنها ما تزال تحمل في طياتها دلالات و مغازي عميقة، كما تحمل الكثير من العبر و الدروس التي يمكن أن تشكل مفتاحا لحل الكثير من منغلقات المرحلة الراهنة. كما تكتسي كل عناصر الراهنية رغم مرور عقود زمنية طويلة على الحدث، و إرتداداته على المملكة المغربية.
و إذا كانت سياقات تقديم الوثيقة أضحت معروفة و متداولة على نطاق واسع، غير أن ما يهمنا بالدرجة الأولى، هي تلك الروح التي صنعت القيم التحررية النبيلة التي إلتأم حولها المغاربة على اختلاف أطيافهم، وعلى تعدد انتماءاتهم وعلى تباين مواقفهم، موحدين حول الثوابت و المقدسات التي لا محيد عنها على الإطلاق، و على رأسها حرية الوطن واستقلاله تحت قيادة ملك البلاد.
هي الروح نفسها التي نريد أن نراهن عليها اليوم من أجل تدعيم المكتسبات، و ترسيخ السيادة الوطنية، واستكمال الوحدة الترابية، و تحصين مناعة البلاد، هذه هي رسالة 11 يناير 1944 التي ظل الشعب المغربي حريصا على تمثل دروسها و على تحيين قيمها. هي رسالة من جيل إلى جيل، و أمانة أحرار لأحرار، و مسار نضال مسترسل من أجل وطن حر و شعب أبي تحث القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock