أحوال الطقس

شركات يلفها الغموض الحلقة السادسة : ستارباكس الانتفاضة الفلسطينية معاداة للسامية

نحاول في هذه السلسلة فك بعض الغموض و اللبس الذي يحوم حول شركات عالمية فاعلة في بعض القطاعات منها الحيوي و منها الثانوي منها من له علاقة مباشرة بالمستهلك المغربي الذي من حقه معرفة أصل و طبيعة كلما يستهلك قد تحلينا بكامل الموضوعية في البحث و التحري حتى يتسنى للمواطن البسيط ممارسة حقه في المعلومة دون استلابه بالاشهارات و الإعلانات التجارية عديمة الموضوعية.
ستارباكس هي سلسلة مقاهي مملوكة لرجل الأعمال اليهودي هاورد شولتز الذي صنف من قبل مجلة فوربس بالمرتبة 331 من 400 كأغنى الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد بدأت عام 1971 في سياتل بولاية واشنطن وتمتلك الشركة الآن أكثر من 16,226 فرعا حول العالم من بينها المغرب.
تتهم ستار باكس بدعم إسرائيل بسبب الدعم الشخصي الذي يقدمه رئيس مجلس إدارتها اليهودي هوارد شولتز لإسرائيل والصهيونية حيث تلقى عدة جوائز إسرائيلية “لدوره المهم في تعزيز تحالف وثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
يعتبر شولتز داعما قويا لإسرائيل وتقدر تبرعاته للجيش الإسرائيلي بآلاف الملايين من الدولارات حيث يتبنى الكثير من تكلفة تطوير الأسلحة الخاصة به.
منح في عام 1998 جائزة الذكرى ال 50 لإسرائيل من صندوق القدس من منظمة أيش ها توراه للعبه دورا رئيسيا في تعزيز التحالف الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
في عام 2002، أشادت وزارة الخارجية الإسرائيلية به لكونه مفتاح النجاح على المدى الطويل للعلاقات العامة في البلاد، من خلال خطاباته التي يتهم فيها الفلسطينيين بالإرهاب، ووصف الانتفاضة الفلسطينية بأنها معاداة للسامية ، والطلب من الأمريكان بدعم إسرائيل ضد عدو مشترك، ورعاية جمع التبرعات لإسرائيل.
خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة من هذه السنة أصدرت ستارباكس يوم 9 غشت 2014, تقرير تنفي فيه دعمها او دعم رئيسها شولتز لإسرائيل. ربطت عدد من التقارير الصحفية هذا الإعلان بتأثير المقاطعة على منتجاتها.
في منتصف العام الماضي أثارت الشركة ضجة كبيرة بعد اعترافها باستعمالها مستخلصات مستخرجة من الحشرات في الأصباغ والمضافات الغذائية التي تستعمل بكثرة في منتجات ستارباكس.
ولدى بحثنا عن أصل هده المادة وجدنا أنها تستخرج من الدودة القرمزية ويرمز للمادة ب E120 وعن كيفية صنعها فتقول موسوعة ويكيبيديا “قتل الحشرات بالغمس في الماء الساخن أو بالتعرض لأشعة الشمس أو البخار أو حرارة الفرن. وكل طريقة من هذه الطرق تعطي لونا مختلفا مؤدية إلى التنوع الكبير في ألوان الأصبغة الناتجة.
يجب أن تجفف الحشرات حتى تبلغ 30% من وزن جسم الحشرة الأصلي قبل أن تخزن دون أن تتعفن. ونحتاج إلى 70000 حشرة لصنع رطلا واحدًا من صباغ الدودة القرمزية
“وقد وجد أن هده المادة قد تسبب الربو لدى بعض الناس.

ستارباكس حديثة العهد بالمغرب ولم تعتمد بعد سياسة تسويقية بل تعتمد على زبناء المولات التجارية, كموروكو مول وانفا بليس بالبيضاء, وكاري عدن بمراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock