علوم وتكنولوجيا

نورثرن داتا إيه جي تجهّز أوّل مركز بيانات في هولندا

- خطوة توسّع كبيرة بسبب الطلب الكبير على البنية التحتيّة الخاصّة بالحوسبة العالية الأداء - مواقع إضافيّة قبل وقتٍ قصير من التجهيز - ستصل قدرة الحوسبة إلى 404 بيتافلوبس بحلول نهاية الربع الأوّل من عام 2021

فرانكفورت، ألمانيا – (بزنيس واير/”ايتوس واير”): تقوم شركة “نورثرن داتا إيه جي” (المدرجة في بورصة تداول الأوراق المالية الألمانية تحت الرمز: XETRA: NB2، الرقم الدولي لتعريف الأوراق الماليّة: ISIN: DE000A0SMU87)، وهي مزوّدة رائدة لحلول الحوسبة العالية الأداء (“إتش بيه سي”)، بتجهيز أحدث مركز بيانات تابع لها للحوسبة العالية الأداء بالقرب من ماستريخت. وستتبع هذه المنشأة الجديدة إحدى أكبر مجموعات وحدات معالجة الرسوميّات حول العالم، وستشكّل أوّل موقع لمركز بيانات تابع للشركة في الاتّحاد الأوروبي. وستبدأ الشركة بتركيب التجهيزات الأولى لمجموعة الحوسبة الموزعة خاصّتها القائمة على وحدات معالجة الرسوميّات اعتباراً من بداية ديسمبر. وتُعدّ مجموعة وحدات معالجة الرسوميّات واحدة من خطوات التوسّع الأكثر أهميّة من “نورثرن داتا إيه جي”، ويُتوقّع توسيع نطاقها بحلول نهاية الربع الأوّل من عام 2021 لتحقيق قدرة حوسبة تبلغ 404 بيتافلوبس (“إف بيه 64”). ومع هذا المستوى من القدرة، ستكون واحدة من أكبر مجموعات وحدات معالجة الرسوميّات من نوعها في العالم. ويتمتّع الحاسوب الخارق “فوغاكو” الياباني، هو الأقوى في العالم، بقدرة حوسبة تصل إلى 415 بيتافلوبس.

وقال أروش تيليناثان، الرئيس التنفيذي في معرض تعليقه على الأمر: “إنّنا من خلال التوسيع السلس والسريع لمجموعة وحدات معالجة الرسوميّات خاصّتنا، التي تشمل حاليّاً أوّل موقع لنا في أوروبا، ننتقل إلى تلبية الطلب الضخم على البنية التحتيّة الثابتة والموثوقة والفعالة من حيث التكلفة للحوسبة العالية الأداء. وحقّقت فرقنا العالية التخصّص عملاً ممتازاً خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل وضع هذا الأساس للنموّ المستقبلي خلال فترة زمنيّة قصيرة جداً. وإنّنا نتواجد على المسار الصحيح؛ كما وأنّنا بفضل مجموعتنا لوحدات معالجة الرسوميّات سنقدّم خدمات الحوسبة العالية الأداء في مجالات الذكاء الاصطناعي، والتعلّم المعمّق، والأبحاث، وتوليد الرسوميات الحاسوبية، اعتباراً من النصف الأوّل من العام المقبل، مع أقصى درجة من قابليّة التوسيع وأفضل وقت وفعاليّة من حيث التكلفة”.

وتقوم تكنولوجيا التبريد التي ستُنشر في مركز بيانات هولندا على نظام لتبريد الهواء تمّ تطويره من قبل الشركة بنفسها، وهي تقدّم رقماً ممتازاً لفعاليّة استخدام الطاقة بين 1.05 و1.04. وتشير قيمة فعاليّة استخدام الطاقة إلى مستوى الطاقة المستهلكة من قبل منشأة حوسبة متّصلة بالطاقة التي يتمّ توصيلها بالفعل إلى تجهيزات الحوسبة. وتُعتبر فعاليّات استخدام الطاقة التي تبلغ 2.0 متوسّطة، والأرقام التي تبلغ 1.5 فعالة، والأرقام التي لا تتجاوز 1.2 شديدة الفعاليّة.

وبالإضافة إلى تقنيّة التبريد المسجلة الملكيّة، ستستفيد منشأة ماستريخت من برمجيّة الإدارة الخاصّة بشركة “نورثرن داتا”، هي التي تسمح بالتوثيق والإعداد السريع وتجهيز معدات الخادم. وتقوم البرمجيّة بمكننة كامل عمليّة الأمثلة الدائمة للمعايير التشغيليّة للخوادم وكامل مركز بيانات الحوسبة العالية الأداء بنفسها.

وتُعتبر هذه المنشأة الجديدة في هولندا الأولى ضمن الكثير من المواقع الجديدة لشركة “نورثرن داتا إيه جي”، التي تهدف بسبب الطلب العالي إلى إنشاء مراكز لبيانات الحوسبة العالية الأداء في ألمانيا وإسكندنافيا وكندا.

لمحة عن شركة “نورثرن داتا”

تقوم “نورثرن داتا إيه جي” بتطوير وتشغيل حلول عالميّة للبنية التحتية في مجال الحوسبة عالية الأداء. ومع الحلول الخاصّة للعملاء، تقدّم الشركة بنية تحتية للكثير من تطبيقات الحوسبة عالية الأداء في مجالات مثل تعدين العملات المشفرة، والذكاء الاصطناعي، والتعاملات الرقمية “بلوك تشاين”، وتحليلات البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء أو توليد الرسوميات الحاسوبية. ونشأت الشركة الناشطة على الصعيد الدولي من اندماج شركة “نورثرن بيتكوين إيه جي” الألمانيّة وشركة “وينستون يو إس” الأمريكية، وهي اليوم رائدة في السوق في مجال تزويد حلول الحوسبة عالية الأداء حول العالم. وتقدم “نورثرن داتا” حلولاً للحوسبة عالية الأداء تتميّز بالثبات في مراكز البيانات المتطورة الكبرى وفي مراكز البيانات المتنقلة العالية التقانة التي يمكن إعدادها في أيّ موقع حول العالم. وتدمج الشركة البرمجيّات والأدوات المطوّرة بشكلٍ ذاتي مع مفاهيم ذكيّة لإمداد الطاقة المستدامة. وتوظف حالياً مجموعة “نورثرن داتا” حوالي 150 شخصاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock