منوعات

بيان استنكاري بخصوص الاعتداءات الجسدية التي تعرض لها ابناء قبيلة ايت اعلاتن جماعة تنكرفا سيدي افني

أمام تصاعد حدة انتهاكات الرعاة الرحل في حق سكان منطقة تنغلاست ايت اعلاتن خاصة، وايت بعمران عامة. ونظرا لتنامي وتكرار حالات الظلم الذي يتعرض لها سكان المنطقة بالمنطقة واستباحة أراضيهم الزراعية من قبل مجموعة من الرعاة الرحل مافيات الغنم والإبل، وعلى إثر الإعتداءات الجسدية الوحشية التي طالت سكان أصليين بأيت اعلاتن (الصيق البوغاتي، محمد بوغراس واخرون) من طرف عصابة مكونة من عناصر مجهولة وملثمة، مدججين بأسلحة بيضاء تحميهم جهات مجهولة. مما أدى الى إصابة الضحايا بجروح غائرة على مستوى الرأس والوجه والعنق واليدين. ووعيا منها بضرورة صون كرامة والدفاع عن حقوق الساكنة بشكل مستميت، وكذا حمايتهم من جميع أشكال الاستفزازات والاعتداءات والهجومات الغير مقبولة فإن “جمعية المستقبل الشبابية تنغلاست جماعة تنكرفا” تعلن ما يلي:
1. الإدانة القوية والشديدة للفعل الإجرامي الوحشي الذي استهدف ابناء المنطقة والذي لن يعتبر إلا سلوكا شنيعا مثيرا للاستغراب، ليس فقط بايت اعلاتن، بل لعموم قبائل ايت بعمران وكل الامازيغ ، والمناهضين لمظاهر الإجرام والتسيب الأمني.
2. التضامن المطلق مع الضحايا ضد كل أشكال الترهيب والتعنيف الجسدي والنفسي الذي يتعرض له المواطن الايعلاتني وبأشكال مختلفة (الإعتداء على المحاصيل الزراعية ويشرف عليه التهديد اللفظي المستمر، اعتراض السبيل، الضرب والجرح وصولا إلى محاولة التصفية الجسدية).
3. دعوة مباشرة للسلطات الأمنية المحلية والإقليمية والجهوية إلى تحمل مسؤوليتها في حماية السكان الأصلين والإسراع بتحديد ملابسات الإعتداء الإجرامي، والكشف عن هوية الجناة، وملاحقتهم دون تساهل، وتقديمهم للعدالة من أجل معاقبتهم على فعلتهم الهمجية.
4. استنكارها لسياسة غض الطرف التي تمارسها إدارات الدولة المغربية المعنية إزاء ما يتعرض له ايت بعمران، من حكرة واحتقار ومحاولة تهجيرهم قسرا وتجريدهم من أراضيهم.
5. نجدد رفضنا التام لما يسمى بقانون تنظيم الترحال الرعوي 113_13، الذي يسعى بشكل مفضوح لإضفاء الشرعية على الظهائر العسكرية الاستعمارية التي تقر بما يسمى بالملك العمومي الغابوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock